مصر: توزيع الأرز الهندي على متاجر التموين وتوقعات بإحجام المستهلكين

05 اغسطس 2022
تسمح السلطات بالاستيراد نتيجة عدم كفاية الأرز المحلي لتلبية احتياجات السوق (فرانس برس)
+ الخط -

كشف مصدر في غرفة الحبوب في اتحاد الصناعات المصرية أن توزيع الأرز الهندي على بطاقات الدعم التمويني سيبدأ من أول سبتمبر/أيلول المقبل، عقب وصول الدفعة الأولى البالغة 25 ألف طن، والتي تتم تعبئتها في المضارب التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأشار في تصريحات خاصة إلى أن المستهلك المصري لن يقبل على الأرز الهندي، خاصة في ظل وصول الإنتاج المحلي من الأرز للأسواق وبأسعار تنافسية نتيجة زيادة المساحات المزروعة أول الشهر المقبل.

وأوضح أن مستشاري وزير التموين يمثلون أحد أسباب حدوث أزمة في المخزون الاستراتيجي من الأرز، إذ إن توقعاتهم لحجم الإنتاج وحركة الأسواق لم تكن صائبة، الأمر الذي أدى إلى إعلان الوزارة  عن حاجتها لاستيراد أرز من مناشئ مختلفة.

وأضاف أن التجار عرضوا على الوزير قبل الأزمة بيع الطن للوزارة معبأ بـ7750 جنيهًا للطن، إلا أن الوزير طلب سعر 7500 جنيه، وعندما رفض التجار قال لهم  في أحد الاجتماعات، "اتصوروا جنبه"، وهو ما أضاع على الدولة ملايين الجنيهات، سيتم دفعها في الفرق بين سعري المحلي والمستورد، والتي قد تصل إلى 5 آلاف جنيه في كل طن. (الدولار= 19.1249 جنيها).

وفي السياق ذاته ، أفاد أحد كبار تجار الأرز بأنه تم السماح بدخول شحنة من الأرز الصيني قدرها 10 آلاف طن، وتم بيعها كاملة فور نزولها للأسواق، نتيجة عدم وجود أرز محلي يغطي احتياجات السوق، بخلاف وجود فارق سعري يصل إلى 2000 جنيه لصالح المنتج الصيني.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وكانت وزارة التموين قد أعلنت عن فتح استيراد الأرز واشترطت أن يكون أرزا أبيض طبيعيا تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2021/2022 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية، على أن تكون فترة التوريد  خلال الفترة من 1 إلى 31 يوليو/تموز 2022 ، ومن1 إلى 31 أغسطس/آب 2022، بحد أدنى 25 ألف طن ، يتم تسليمها للمخازن التي تحددها الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وتقدر كمية الأرز الأبيض المنتجة الموسم الماضي 2021 بحوالي 3.2 ملايين طن، من زراعة 1.25 مليون فدان، ويتوقع أن ترتفع تلك الكمية إلى ما يزيد على 3.6 ملايين طن بعد زراعة 1.8 مليون فدان هذا الموسم، في الوقت الذي يصل فيه حجم الاستهلاك السنوي إلى نحو 3 ملايين طن.

وقررت وزارة الموارد المائية والري الترخيص بزراعة الأرز لعام 2022 على مساحة إجمالية تبلغ 724 ألفًا و200 فدان بـ9 محافظات الإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، الشرقية، كفرالشيخ، الغربية، دمياط، الإسماعيلية، وبورسعيد.

المساهمون