مصر تطرح 50 فرصة استثمارية على رجال الأعمال القطريين

06 يونيو 2022
شدد عبد الوهاب على ترحيب الهيئة بأي مستثمر قطري (غرفة قطر)
+ الخط -

طرح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، محمد عبد الوهاب، على المستثمرين القطريين، 50 فرصة استثمارية جاهزة للاستثمار، من خلال غرفة تجارة وصناعة قطر.
وشدد عبد الوهاب على ترحيب الهيئة بأي مستثمر قطري يرغب في الاستثمار في مصر، مشيرا إلى استعداد الهيئة لتعريف المستثمر بالفرص التي يمكن الاستثمار فيها، وتسهيل الإجراءات الخاصة بأي مشروع في وقت وجيز.
ودعا عبد الوهاب، خلال اجتماعه اليوم مع رئيس الغرفة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، المستثمرين القطريين، إلى زيارة مصر للتعرف على الفرص المتاحة فيها، لافتاً إلى وجود مجموعة واعدة من القطاعات الاستثمارية التي تجذب المستثمر القطري.
كما دعا المسؤول المصري، غرفة قطر وأصحاب الأعمال القطريين، إلى المشاركة في "منتدى الاستثمار العربي" المزمع انعقاده خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، للقاء نظرائهم المصريين، والتعرف عن كثب على الفرص المتاحة للتعاون مع القطاع الخاص المصري. 
وأشاد عبد الوهاب بمدى الاهتمام القطري والرغبة من جانب أصحاب الأعمال القطريين في الاستثمار في مصر، موكدا أن هناك تسهيلات ومحفزات استثمارية كبيرة توفرها الدولة للمستثمر الأجنبي، سواء في المناطق الحرة أو الاقتصادية أو غيرها. 
وخلال الاجتماع، أشاد رئيس غرفة قطر بالعلاقات التي تربط بلاده بمصر، مشيرا إلى أنها شهدت تطورا ملحوظا خلال الآونة الأخيرة، مؤكدا رغبة أصحاب الأعمال القطريين في زيادة استثماراتهم في مصر في قطاعات متنوعة، منها الزراعة والصناعة والأمن الغذائي والعقارات والسياحة والبنية التحتية والضيافة وغيرها.
كما أشاد الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني بالطفرة التي تشهدها مصر، سواء على مستوى البنية التحتية أو الاقتصاد، معرباً عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من الاستثمارات القطرية في مصر، وزخما في حجم التعاون بين المستثمرين القطريين ونظرائهم المصريين، من خلال الدخول في شراكات ومشاريع مشتركة تعزز التعاون المشترك بين البلدين.
واتفق الجانبان على أهمية تعزيز التعاون بين غرفة قطر والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وكذلك تفعيل مجلس الأعمال القطري المصري.

وبحث الاجتماع الترتيب لتنظيم معارض مشتركة للترويج للمنتجات القطرية والمصرية في كلا البلدين. 
واتفقت قطر ومصر على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في السوق المصرية، بإجمالي 5 مليارات دولار خلال الفترة القادمة، وذلك خلال اجتماع عقد في 29 مارس/آذار الماضي في القاهرة بين رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، ووزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا). 
كما وقّعت شركة "قطر للطاقة" نهاية مارس/آذار الماضي اتفاقية مع شركة "إكسون موبيل" الأميركية للنفط والغاز، استحوذت بموجبها على حصة 40% من منطقة استكشاف بحرية قبالة سواحل مصر.
وارتفعت قيمة التجارة بين مصر وقطر 76.4%، لتبلغ 44.8 مليون دولار خلال 2021، مقابل 25.4 مليون دولارخلال 2020.
وحسب بيانات البنك المركزي المصري، فإن الاستثمارات القطرية التي تدفقت إلى مصر خلال الفترة بين عامي 2019 و2021، بلغت نحو 1.1 مليار دولار.

المساهمون