مصر ترفع أسعار 11 صنفاً من السجائر الشعبية

08 نوفمبر 2023
الشركة طبقت زيادة سابقة على أسعار السجائر في مارس الماضي (Getty)
+ الخط -

بدأت الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، المنتج الرئيس للتبغ في مصر اليوم الأربعاء، تطبيق الزيادة الجديدة على أسعار كل أنواع السجائر المحلية التي تنتجها بين جنيهين وثلاثة جنيهات للعبوة الواحدة.

وارتفع سعر العبوة الأكثر شعبية من نوع "كليوباترا" إلى 27 جنيها من 24 جنيها، كما سجلت كليوباترا بأنواعها "الكينج سايز"، و"سوفت كوين"، و"بوكس"، و"سوبر"، و"بلاك ليبول" 27 جنيهًا للعلبة الواحدة.

وقررت الشركة رفع أسعار جميع أصنافها من السجائر والمعسل والتبغ، أمس الثلاثاء، على أن تبدأ تطبيق القرار بداية من صباح اليوم الأربعاء، وذلك بعد موافقة مجلس النواب (البرلمان) على مقترح الحكومة بزيادة ضريبة القيمة المضافة على السجائر، بما يسمح للشركة بزيادة الأسعار.

وتضمنت التعديلات توسيع شرائح أسعار السجائر المفروضة عليها الضرائب، من خلال زيادة الحدين الأدنى والأعلى لشريحة سعر العلبة بواقع 12% سنويًا لمدة 5 سنوات. 

كانت الشركة قد طبقت زيادة جديدة على أسعار جميع منتجات الشركة، في مارس/آذار الماضي، مرجعة الأسباب لارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، وتغيرات سعر الصرف محليًا، إذ شملت الزيادة 11 صنفاً من السجائر الشعبية الرائجة في مصر، بقيمة تراوحت ما بين جنيهين و3 جنيهات في العبوة الواحدة.

كما يأتي قرار الرفع الجديد، بعد شهرين تقريبا من استحواذ شركة "غلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية للدخان، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وذلك مقابل 625 مليون دولار أميركي.

وبموجب الاتفاقية، تحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيميائية بحصة قدرها 20.9% من رأس مال الشركة الشرقية.

وتحتكر الشركة صناعة السجائر في مصر بحصة سوقية تبلغ حوالي 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.  

(الدولار = 30.95 جنيهاً تقريباً)

المساهمون