مصرف لبنان المركزي: تغيير سعر الصرف الرسمي إلى 15 ألف ليرة للدولار

01 فبراير 2023
يتراوح سعر الدولار في السوق الموازي بين 55 و60 ألف ليرة (حسين بيضون/العربي الجديد)
+ الخط -

قرر مصرف لبنان المركزي تغيير سعر الصرف الرسمي لليرة إلى 15 ألفاً مقابل الدولار من 1507.5 بداية من اليوم الأربعاء.

وقال محافظ مصرف لبنان رياض سلامة في تصريحات سابقة، إن مصرف لبنان المركزي سيبدأ بالعمل بسعر 15 ألف ليرة مقابل الدولار ابتداءً من مطلع فبراير/ شباط 2023.

وأضاف سلامة: "سيصبح لدينا سعران: الأول هو 15 ألف ليرة للدولار، ومنصة صيرفة.. فتوحيد سعر الصرف لا يمكن تحقيقه بضربة واحدة، لذلك ستكون هذه المرحلة الأولى لغاية ما تصبح صيرفة هي ما يحدد السعر".

ويشهد سعر صرف الدولار في الأيام القليلة الماضية تقلبات سريعة في السوق الموازية، على خطّي الـ55 ألف ليرة والـ60 ألف ليرة، بعدما كان قد تجاوز الأسبوع الماضي عتبة الـ64 ألف ليرة، الأمر الذي ينعكس على أسعار المحروقات، كما على جميع أسعار السلع والمواد والبضائع التي تسعّر بالدولار وتباع وفق سعر الصرف المحدد لحظة الشراء عبر تطبيقات الصرف.

وفي مايو/ أيار 2021، أطلق مصرف لبنان منصة "صيرفة" لإتمام عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية، وتحديداً الدولار، بسعر يحدده العرض والطلب، على أن يتدخل مصرف لبنان عند اللزوم.

وفي 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أصدر سلامة بياناً أعلن فيه رفع سعر الصرف عبر منصة "صيرفة" التابعة له إلى 38 ألف ليرة، وذلك بعدما كان محدداً بـ31200 ليرة.   

ويعيش لبنان الآن في ثالث سنة من الانهيار المالي، الذي جعل ثمانية من كل عشرة أشخاص فقراء، وفقاً للبنك الدولي، الذي اتهم في تقرير له، مطلع أغسطس/ آب الماضي، السياسيين اللبنانيين بالقسوة والانتهازية، مشيراً إلى أن "إضعاف تقديم الخدمات العامة جاء بشكل مُتعمد لإفادة فئة محدودة على حساب الشعب اللبناني".

المساهمون