مخاوف الركود العالمي ترفع الدولار وتهبط بأسعار النفط

06 ابريل 2023
توقعات بعودة صعود النفط (Getty)
+ الخط -

 تراجع النفط، اليوم الخميس، وارتفع الدولار، إذ أثارت بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة مخاوف من ركود عالمي محتمل وتراجع الطلب، لكن أسعار الخام تتجه صوب ارتفاع أسبوعي بعدما أعلنت مجموعة أوبك+ عن المزيد من التخفيضات في الإنتاج، فضلا عن انخفاض مخزونات النفط الأميركية.

وبحلول الساعة 03:44 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 74 سنتا أو 0.9 بالمائة إلى 84.25 دولارا للبرميل، ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 73 سنتا أو 0.9 بالمائة إلى 79.88 دولارا للبرميل.

وصعد الخامان بأكثر من 5.5 بالمائة هذا الأسبوع ليتجها صوب تسجيل مكاسب لثالث أسبوع على التوالي بعدما أعلنت مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين منهم روسيا، عن تخفيضات طوعية إضافية للإنتاج.

وكشفت بيانات حكومية أميركية أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت 3.7 ملايين برميل في الأسبوع الماضي، أي أكثر من المتوقع بنحو 1.5 مليون برميل.

 صعد الدولار على نحو طفيف، اليوم الخميس، لكنه لم يبتعد كثيرا عن أدنى مستوى في شهرين بلغه في الآونة الأخيرة، إذ يقيّم المتعاملون تأثير بيانات وظائف القطاع غير الزراعي التي تعلن خلال عطلة في مطلع الأسبوع على السياسة النقدية للمركزي الأميركي.

ويأتي تقرير بيانات الوظائف في القطاع غير الزراعي بالولايات المتحدة غدا الجمعة، في أعقاب بيانات مخيبة للتوقعات لقطاع الخدمات من معهد إدارة التوريدات وبيانات توظيف القطاع الخاص أمس الأربعاء، فضلا عن تراجع نشاط الصناعات التحويلية الأميركية في مارس/ آذار في مطلع الأسبوع.

وصعد مؤشر الدولار 0.1 بالمائة إلى 101.95، بعد تراجعه إلى أقل مستوى في شهرين عند 101.40 في الجلسة السابقة.

كما تلقى الين الياباني بعض الدعم من مراهنات الملاذ الآمن، وسجل في أحدث تداول له ارتفاعا بنسبة 0.2 بالمائة إلى 131.01 مقابل الدولار. انخفض الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي الحساسان للمخاطر 0.29 و0.27 بالمائة على التوالي.

كما تراجع الجنيه الإسترليني 0.1 بالمائة إلى 1.2450 دولار، في حين نزل اليورو 0.2 بالمائة إلى 1.0886 دولار.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون