مباحثات حول استثمارات قطرية في الجزائر لإنتاج الحليب

19 نوفمبر 2022
مساعٍ لدعم إنتاج الحليب (Getty)
+ الخط -

وصل وفد من خبراء شركة "بلدنا" القطرية المختصة في مجال إنتاج الحليب إلى ولاية البيض غربي الجزائر، لبحث إمكانية إطلاق مشروع استثماري في مجال تربية الأبقار وإنتاج الحليب في الجزائر.

وقام الوفد القطري الذي كان مرفقاً بإطارات من وزارة الزراعة، بزيارة إلى المزرعة النموذجية في منطقة بوقطب، حيث تم عرض بعض التفاصيل لإقامة مشروع استثماري وصف "بالضخم والمهم"، خاصة في ظل التسهيلات الكبيرة التي قدمتها السلطات الجزائرية، في سياق دعم مشاريع الاستثمار.

ويمتد المشروع القطري المزمع إقامته على مساحة تفوق العشرة آلاف هكتار، ويمكن أن يخلق الآلاف من مناصب الشغل في مجال صناعة وتوفير الأعلاف وتربية الأبقار وإنتاج الحليب، ويرتقب أن يبدأ في إنجازه بداية العام المقبل.

ومن شأن المشروع الاستثماري لشركة "بلدنا" القطرية دعم مسعى الحكومة الجزائرية لحل أزمة الحليب ومشتقاته التي تبرز في كل فترة، والحد من واردات البلاد من مسحوق الحليب والتي تبلغ 1.4 مليار دولار سنوياً.

ويعد هذا المشروع الثاني الذي يجرى تنفيذه منذ زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى الدوحة بداية العام الجاري، حيث جرى الشهر الماضي التوقيع بين الجزائر وقطر على اتفاق لبدء تنفيذ مشروع إنجاز مستشفى عصري، بسعة 400 سرير، يستوفي المعايير الدولية في مجال الهندسة الاستشفائية والتسيير العصري، وتم خلال مشاركة أمير قطر حمد بن تميم آل ثاني في القمة العربية بداية الشهر الجاري وضع الحجر الأساس لبدء انجازه.

وكان الرئيس تبون قد وجّه تعليمات إلى الحكومة نهاية شهر فبراير/ شباط الماضي عقب زيارته إلى الدوحة، بإنشاء لجنة متابعة لتنفيذ ورفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية القطرية، وتوفير مناخ مرافق لتنفيذ المشاريع الاستثمارية التي جرى الاتفاق عليها.

المساهمون