مؤسسة النفط الليبية تطوّر خطتها الاستراتيجية لقطاع النفط والغاز

15 فبراير 2023
مؤسسة النفط الليبية (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الأربعاء، عن شروعها في تطوير الخطة الاستراتيجية الجديدة لقطاع النفط والغاز في البلاد، وذلك عبر تعاقدها مع شركة كيرني الأميركية، التي تمثل أحد أكبر بيوت الخبرة العالمية، وإنشائها مكتب البرامج الاستراتيجية الذي سيتولى تنفيذ هذه الخطة، إضافة للعديد من المبادرات والمشاريع والبرامج لقيادة وتطوير قطاع النفط والغاز، بهدف التغيير ومواكبة التطورات التي جدّت على هذا القطاع في العالم.

وبحسب ما أوردته المؤسسة على صفحتها في "فيسبوك"، فقد أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة فرحات بن قدارة عن هذه الخطوات الجديدة في اجتماع بمدينة بنغازي، ضم مجلس إدارة المؤسسة ورؤساء لجان إدارة الشركات التابعة لها، والمدراء العامين ومدراء الإدارات، وفريق مكتب البرامج الاستراتيجية. 

وتعليقاً على هذا الإعلان، قال بن قدارة: "نمتلك رؤية طموحة للعودة بليبيا إلى مصاف الدول الرئيسية المنتجة للطاقة في العالم، وللوصول إلى ذلك، يتطلب الأمر إحداث تغيير كبير في قطاع النفط والغاز في ليبيا، وهو ما يستلزم وضع الخطط الاستراتيجية المناسبة لنكون جاهزين في المستقبل، آخذين بعين الاعتبار التغيرات والتحديات المحلية والدولية في قطاع الطاقة". 

وأضاف: "أعلنا في ما سبق عن عملنا على إطلاق خطة رفع الإنتاج لمليوني برميل خلال ثلاث أو خمس سنوات، وهي إحدى أولوياتي الرئيسية خلال الفترة القادمة، كما أنشأنا مكتب البرامج الاستراتيجية لتكثيف الجهود وتحقيق ضمان تنفيذ هذه البرامج والمبادرات، واليوم ما هو إلا بداية للعديد من المبادرات المبتكرة القادمة". 

وأُنشئ مكتب البرامج الاستراتيجية بهدف "توفير الإمكانيات والأساليب الحديثة لضمان تنفيذ الرؤية والاستراتيجية الجديدة الخاصة بقطاع النفط والغاز". واعتبرت المؤسسة الإعلان عن المكتب الجديد "إنجازاً مبنياً على الاتفاقيات التجارية والمبادرات المجتمعية الأخيرة". 

ويتضمن مكتب البرامج الاستراتيجية نخبة من المستشارين والخبراء المحليين والعالميين في مختلف القطاعات المهنية، كالقانون وإدارة الأعمال وخبراء إدارة المشاريع وخبراء إنتاج وتطوير واستكشاف النفط والغاز. 

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وتنتج ليبيا حالياً 1.2 مليون برميل من النفط يومياً، وتعتبر الأكبر أفريقياً في احتياطيات النفط، والتاسعة عالمياً بـ46 مليار برميل، فيما يصل احتياطي الغاز إلى 80 تريليون قدم مكعبة، وفق تصريحات صحافية سابقة لبن قدارة. 

وفي نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، وقعت المؤسسة مع شركة إيني الإيطالية على عقد استثمار بقيمة 8 مليارات دولار، ستستثمر في حقلي غاز بحريين، ما سيزيد إنتاج الغاز اليومي بما بين 750 و800 قدم مكعبة.

المساهمون