مؤتمر الدوحة يناقش أثر الذكاء الاصطناعي على المؤسسات المالية الإسلامية

26 فبراير 2024
ناقش المؤتمر التاسع موضوع التمويل الإسلامي وتحديات الويب (العربي الجديد)
+ الخط -

تنطلق فعاليات مؤتمر الدوحة العاشر للمال الإسلامي في العاصمة القطرية، غداً الثلاثاء، تحت عنوان "التمويل الإسلامي 2.0- اندماج المبادئ والتكنولوجيا"، بمشاركة هيئات حكومية ومنظمات دولية ومؤسسات مالية وأكاديمية في مجالات الاقتصاد والمال والتكنولوجيا.

ويهدف المؤتمر للتعرف إلى تطورات تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي وأثرها على الفتوى والرقابة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية، مع بيان أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على أداء المؤسسات المالية الإسلامية، واستكشاف فرص وتحديات المؤسسات الوقفية في عالم الذكاء الاصطناعي والوقوف على الاعتبارات الأخلاقية والقانونية للتمويل الإسلامي في ظل الأنظمة الذكية.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة ونائب رئيس مجلس إدارة شركة بيت المشورة للاستشارات المالية خالد بن إبراهيم السليطي، في بيان، أنّ المؤتمر العاشر يقف على حدود حقبة جديدة يمر بها التمويل الإسلامي، يُعاد فيها تشكيله مع اندماجه بشكل أعمق في التكنولوجيا المتقدمة، والتي أفرزت أخيراً ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ويناقش المؤتمر ثلاثة محاور، يتناول الأول الحوكمة الشرعية والتقنيات الذكية من خلال مناقشة إمكانية الاعتماد على هذه التقنيات في مجال الفتوى والتدقيق الشرعي وصناعة العقود المالية وترتيب الالتزامات التعاقدية، كما يتطرق إلى الوقف الإسلامي وإمكانية الاستفادة من هذه التقنيات في حل الإشكالات المؤسسية وتطوير آليات حفظ وتوثيق الأوقاف.

ويستعرض المحور الثاني أثر التكنولوجيا الحديثة في رفع كفاءة المؤسسات المالية الإسلامية، ويناقش توظيف الذكاء الاصطناعي لتعظيم دور المؤسسات المالية الإسلامية وتنمية قيمتها، كما يرصد التقنيةَ الحديثة المتمثلة باللغة العصبية وكيفية استخدامها لتطوير منتجات التمويل الإسلامي.

ويبحث بشأن استخدام الخوارزميات الذكية في إدارة الأخطار التمويلية والمصرفية. ويسعى المحور لاستكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي في إدارة واستثمار الأوقاف.

أما المحور الثالث فيركز على أخلاقيات التمويل الإسلامي في ظل الأنظمة الذكية من خلال استجلاء ما يتعلق بمشاركة البيانات وانتهاك الخصوصية في ظل خدمات التمويل الإسلامي المبنية على الذكاء الاصطناعي.

كما يستعرض التشريعات المصرفية المركزية الخاصة بتنظيم الذكاء الاصطناعي. وفي جانب آخر يقدم المحور رؤية لاستخدام التعليم الآلي كأداة لتعزيز الأمن السيبراني في الأنظمة المالية.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وناقش المؤتمر التاسع موضوع التمويل الإسلامي وتحديات الويب 3 من خلال أربعة محاور رئيسة، الأول هو التمويل الإسلامي في عالم الميتافيرس، والتكنولوجيا التنظيمية والإشرافية في التمويل الإسلامي، والتمويل العابر للحدود الذي تقوم به شركات التكنولوجيا العملاقة وتأثيره على التمويل الإسلامي، ويستعرض المحور الرابع الاستدامة في التمويل الرقمي، وأثر هذا التمويل على الاستقرار والشمول المالي، ودوره في تحقيق النمو المستدام. 

يشار إلى أنّ أصول البنوك الإسلامية العاملة في قطر ارتفعت بنهاية عام 2023 بنسبة 3.5% على أساس سنوي لتصل إلى 563.7 مليار ريال (154.8 مليار دولار)، ما يمثل 28% من إجمالي موجودات البنوك في قطر، وفق بيانات مصرف قطر المركزي

وارتفع إجمالي قيمة الودائع في البنوك الإسلامية بنهاية العام الماضي 1.4% إلى ما يزيد عن 313.4 مليار ريال مقارنة بعام 2022.

المساهمون