مؤتمر إسرائيلي لمنع هروب الاستثمارات الأجنبية خوفاً من خطة الإصلاحات القضائية

16 فبراير 2023
تصاعد الأزمة الاقتصادية في إسرائيل (Getty)
+ الخط -

تعقد الحكومة الإسرائيلية اليوم الخميس مؤتمراً يشارك فيه العشرات من السفراء المعتمدين في تل أبيب لإقناعهم بالتجند لمنع هروب الاستثمارات الأجنبية في أعقاب طرح خطة الإصلاحات القضائية. وذكرت قناة التلفزة "13" الليلة الماضية أن المؤتمر الذي بادرت إليه وزارة العلوم والابتكارات سيقدم شروحاً تفصيلية حول خطة الإصلاحات القضائية.

ولفتت القناة إلى أن وزير العلوم والابتكارات الليكودي أوفير كينوس سيلقي كلمة في المؤتمر لحث السفراء على تهدئة مخاوف دولهم ومحاولة إقناع المستثمرين من هذه الدول بالاستثمار في إسرائيل رغم تقديم خطة الإصلاحات القضائية، حيث سيرد على الانتقادات التي وجهت في الداخل والخارج للخطة.

واعتبرت القناة أنه على الرغم من حرص حكومة بنيامين نتنياهو على الزعم بأن خطة الإصلاحات القضائية لن تؤثر على الأوضاع الاقتصادية، إلا أن مجرد عقد هذا المؤتمر يدل على أنها قلقة بالفعل من التداعيات السلبية على الاقتصاد في أعقاب هذه الخطة.

ويشار إلى أن مدراء البنوك في إسرائيل قد أبلغوا وزير المالية بتسلال سموتريتش في لقائهم به أول أمس الثلاثاء أن نقل الحسابات من بنوكهم إلى بنوك في الخارج قد تضاعفت 10 مرات بعد إعلان الحكومة عن الإصلاحات القضائية.
وكانت العديد من شركات التقنيات المتقدمة الرائدة قد أعلنت مؤخرا عن انسحابها من السوق الإسرائيلية احتجاجا على الإصلاحات القضائية.

المساهمون