لوفتهانزا تعلق جميع الرحلات الجوية إلى تل أبيب وطهران حتى 12 أغسطس

05 اغسطس 2024
لوفتهانزا بررت قرارها بارتفاع مستوى التوتر بالمنطقة /مطار بروكسل في 30 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

أعلنت مجموعة لوفتهانزا الألمانية العملاقة الاثنين، أنها ستعلق الرحلات الجوية المتوجّهة إلى تل أبيب وطهران وبيروت حتى 12 أغسطس/آب، بينما ستعلقها إلى العاصمة الأردنية عمّان ومدينة إربيل عاصمة إقليم كردستان العراق حتى 7 أغسطس. وأضافت أن رحلاتها ستتجنب الأجواء العراقية والإيرانية حتى السابع من أغسطس على أقل تقدير، في ظل ارتفاع مستوى التوتر في المنطقة.

وأفادت لوفتهانزا في بيان وفقاً لوكالة فرانس برس، أنه "بناء على تحليلها الأمني الحالي، لن تستخدم الأجواء الإيرانية والعراقية حتى/وفي السابع من آب/أغسطس".

وأكدت هيئة الطيران المدني في الأردن، مساء السبت، أن أجواء المملكة تعمل "بشكل اعتيادي"، وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة (حكومية) هيثم مستو إن "الهيئة تتابع الأوضاع الإقليمية ومستمرة في تقييم المتغيرات لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على سلامة وأمن تشغيل الرحلات الجوية".

وأعلنت شركة "طيران أوروبا" الإسبانية، مساء السبت، إلغاء جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى الأربعاء المقبل، وسط مخاوف من تفجر الوضع الأمني، ليرتفع عدد الشركات التي أقدمت على هذه الخطوة إلى 15. و"طيران أوروبا" (Air Europa) ثالث أكبر شركة طيران في إسبانيا بعد كل من الخطوط الجوية الإيبيرية وخطوط فيولينغ.

وازدادت حدة المخاوف الإقليمية في ظل توتر متصاعد في المنطقة بين إسرائيل من جانب وإيران و"حزب الله" من جانب آخر، بعد اغتيال تل أبيب شكر، واتهامها باغتيال هنية. وبينما أقرت إسرائيل بمسؤوليتها عن اغتيال شكر، تلتزم الصمت بشأن مسؤوليتها عن اغتيال هنية. وتوعدت كل من إيران و"حزب الله" و"حماس" بالرد على اغتيال هنية وشكر، في حين تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة؛ خشية من توسع الصراع في المنطقة.

وتصاعد التوتر في المنطقة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، على خلفية حرب تشنها إسرائيل بدعم أميركي على قطاع غزة، خلفت أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون