لجنة نيابية أردنية توصي بتعويض المواطنين عن انقطاع التيار الكهربائي

01 فبراير 2022
تساقط الثلوج أدى لانقطاع التيار الكهربائي لمدة وصلت إلى 36 ساعة ببعض المناطق (فرانس برس)
+ الخط -

أوصت لجنة الطاقة في مجلس النواب الأردني، الثلاثاء، بتعويض المواطنين الذين ثبت تضررهم جراء انقطاع التيار الكهربائي عنهم، خلال المنخفض الجوي الأخير، حيث وصلت مدة الانقطاع في بعض أحياء العاصمة إلى يوم ونصف اليوم.   
وطالب رئيس اللجنة النائب فراس العجارمة، خلال مؤتمر صحافي عقد في مجلس النواب، بتحديث شبكات التوزيع والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى وضع خطة شاملة ومحددة لإزالة كافة العوائق التي تعترض الشبكات الهوائية والأرضية.

كان مجلس الوزراء الأردني قد قرر تكليف شركة استشاريَّة لتقييم وضع الشَّبكة الكهربائيَّة في مختلف مناطق المملكة، خصوصاً في العاصمة عمان، والعمل على تحديثها، ووضع معايير لتقييم أداء شركات توزيع الكهرباء بحيث تكون متوافقة مع المعايير العالميَّة؛ ليصار إلى محاسبتها وفقاً لهذا الأداء، ووفقاً للمعايير المتوافق عليها.
وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة في تصريحات سابقة إنّ انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المواطنين لساعات طويلة وصلت في بعض الأحيان إلى 36 ساعة "أمر لا نقبله للمواطنين كما لا نقبله لأنفسنا". 
واعتبر أن شركة الكهرباء الوطنية المملوكة للحكومة، ليست معنية بهذا الخلل، لكن من واجب الحكومة ومسؤوليَّتها أن تتدخل، خصوصاً في ظلِّ طول مدد انقطاع التيار الكهربائي ومعاناة الكثير من المواطنين من هذه المشكلة، وهو "أمر لا يمكن التَّغاضي عنه ولا القبول به".

وكلَّف مجلس الوزراء في هذا الصَّدد وزير الطَّاقة والثروة المعدنيَّة الدكتور صالح الخرابشة، بتشكيل لجنة تحقيق مستقلَّة للوقوف على تفاصيل مشكلة انقطاع التيَّار الكهربائي والنظر بمسألة تعويض المتضررين، إذا كان هناك أضرار. 
من جهته، كشف نقيب المهندسين الأردنيين  أحمد سمارة الزعبي في بيان الثلاثاء، عن مشاركة النقابة في لجنة التحقيق "المحايدة" التي شكلتها وزارة الطاقة لتحديد أسباب انقطاع الكهرباء لساعات عن مناطق واسعة في عمان خلال المنخفض القطبي الذي أثر على المملكة قبل أيام. 
وقال المهندس الزعبي، إن النقابة نسبت لوزارة الطاقة بممثلها ليكون عضوا فاعلا في اللجنة، مشيرا إلى أن النقابة طالبت منذ البداية بدراسة وتحقيق موضوعيين في هذه القضية الخطيرة، وذلك للحيلولة دون تكرارها، لما لها من آثار سلبية. 
وتعرض الأردن لمنخفض جوي أدى لتساقط الثلوج خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وتسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن العديد من الأحياء خاصة في العاصمة عمان ومحافظة البلقاء وسط البلاد.