لبنان يتسلم من صندوق النقد الدولي 1.14 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة

17 سبتمبر 2021
المبلغ يأتي في وقت تواجه فيه الحكومة الجديدة تحديات تمويلية هائلة (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت وزارة المالية اللبنانية أن الوزير الجديد يوسف الخليل تبلغ من "مصرف لبنان" المركزي أن مستحقات لبنان من "صندوق النقد الدولي" المعروفة باسم "حقوق السحب الخاصة" (SDRs) قد حُوّلت إلى حساب وزارة المالية لدى المصرف.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة أن التحويل تبلغ قيمته كاملة مليارا و139 مليونا و951 ألفا و437 دولارا و98 سنتا أميركيا.

وفي 13 سبتمبر/أيلول الحالي، كانت وزارة المالية قد تبلغت من صندوق النقد بأن بيروت ستتسلّم في 16 سبتمبر/أيلول الحالي قرابة مليار و135 مليون دولار أميركي بدل حقوق السحب الخاصة (SDR)، وذلك عن العام 2021 وقيمته 860 مليون دولار وعن العام 2009 وقيمته 275 مليون دولار، على أن يودع في حساب مصرف لبنان.

وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية) آنذاك، إلى أن وزارة المالية كانت قد طلبت من صندوق النقد الدولي تحويل حقوق السحب الخاصة المتاحة للبنان، بخاصة العائدة إلى العام 2009.

ويأتي هذا المبلغ ليشكل انفراجة مؤقتة لحكومة نجيب ميقاتي الجديدة التي تواجهها احتياجات تمويلية كبيرة جدا، علما أن رئيس الجمهورية ميشال عون كان قد ترأس أولى جلساتها بحضور ميقاتي يوم الاثنين الفائت، وأمل في مستهل الجلسة أن يتضمن البيان الوزاري للحكومة بند استكمال التفاوض مع صندوق النقد الدولي ومتابعة تنفيذ خطة البطاقة التمويلية ووضع خطة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي والعمل على عودة النازحين السوريين واستكمال وتنفيذ خطة الكهرباء.

المساهمون