لبنان: تكثيف تعقّب الاحتكارات والتهريب مع استفحال الغلاء

18 أكتوبر 2021
زاد سعر الفواكه 8.43% واللحوم 79.14% والألبان والأجبان 47.58% (فرانس برس)
+ الخط -

دفع الغلاء الفاحش في لبنان باتجاه تكثيف الجهود، الرسمية والخاصة رغم تواضعها، لمراقبة الأسواق وأسعار السلع، ومن ذلك رصد "جمعية المستهلك" (أهلية) في متابعة دورية للتغييرات المفاجئة الناتجة عن الاحتكارات والتخزين والتهريب.

الجمعية أعلنت، في بيان يوم الاثنين، أنها تتابع مراقبة الأسواق على أساس فصلي.

وقالت، في بيانها، إن "سياسة دعم التجار وتهريب الأموال والسلع وإخفائها التي اعتمدتها سلطة الطوائف، وحمايتها نهب المصارف الودائع عبر هيركات وصل إلى حدود 90% أحيانا، أدت إلى كارثة اجتماعية اقتصادية غير مسبوقة".

وأوضحت أن "مؤشرات الكارثة الرئيسية تكمن في ارتفاع أسعار أكثرية السلع بمعدل يوازي ارتفاع سعر الدولار، أي حوالي 13 ضعفا".

كذلك، انهارت القدرة الشرائية والحد الأدنى للأجور بشكل كارثي، إذ بلغ اليوم ما يوازي 32 دولارا، فيما كان عام 2019 يساوي 450 دولارا، بحسب البيان.

ولفتت الجمعية إلى "انهيار مؤسسات الدولة، إذ سيطر تحالف أحزاب الطوائف والمصارف والتجار على مقدرات الشعب اللبناني، وأدار لعبته القذرة المعهودة عبر إذلال الناس بسلسلة من الطوابير أمام الأفران ومحطات الوقود وإخفاء السلع وغلائها الفاحش".

ولفت إلى استمرار "العتمة وشح المياه اللذين استكملا بالتوترات الطائفية والأمنية المتواصلة. والنتيجة خوف وقلق وفقر وهجرة واسعة، تجاوزت خلال الأشهر الستة الأخيرة أكثر من 600 ألف مهاجر، معظمهم من أصحاب الكفاءات".

كما أشارت إلى أن نتائج تطور أسعار السلع والخدمات للفصل الثالث 2021 هو نموذج عن هذا الانهيار، تمثل بارتفاع أسعار الفواكه 8.43% واللحوم 79.14% والألبان والأجبان 47.58%، والمواد المنزلية والشخصية 30%، والمعلبات والزيوت والحبوب 38%، والخبز 42.7%، والمحروقات 103.37%، والاتصالات والمواصلات 194.3%.

وأنتج كل ذلك ارتفاعا عاما في الأسعار بلغت نسبته لهذه السلة من السلع والخدمات 60.47%.

في السياق، دعا "اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان"، في بيان الاثنين، إلى الإسراع في اجتماع لجنة مؤشر الغلاء، للتوصل إلى صيغة ترفع قيمة الأجر والتقديمات الاجتماعية وتنصف الموظفين والأجراء، ضمن خطة تؤمن استقرارا اقتصاديا ومعيشيا ووظيفيا واجتماعيا لأطراف الإنتاج.

ولفت إلى أهمية تعميم وزير العمل مصطفى بيرم القاضي بوجوب إعطاء الأفضلية للعامل اللبناني للعمل في الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات والمصارف، مع الدعوة إلى التشدد في تطبيق التعميم في كل المناطق.

ودعا إلى وضع خطة لدعم الزراعة وتفعيلها لتخفيف العبء عن كاهل المزارعين، مع تعزيز دورهم في الحركة الاقتصادية.

هذا وجرى تداول الدولار الأميركي في السوق السوداء في بيروت، في آخر تداولات يوم الاثنين، بسعر صرف بلغ هامشه الأقصى 20900 ليرة، وأدناه 20850 ليرة.

المساهمون