كيف نتفادى الوقوع فريسة لعمليات الاحتيال الاستثمارية؟

20 يوليو 2022
احذر من الاستثمار في شركات لا تعرفها جيداً (Getty)
+ الخط -

ربما تلقيت مكالمة في إحدى المرات، من شخص ودود وحيوي يسألك عما إذا كان لديك دقيقة ليخبرك كيف تضاعف أموالك ثلاث مرات في ستة أشهر فقط من خلال الاستثمار في الشركة التي يعمل بها أو شركات استثمارية أخرى.

أو ربما صادفت إعلاناً على منصة يوتيوب يحثك على شراء أسهم في شركة مدرجة في البورصة من المؤكد أن سعر سهمها سيتجاوز السقف خلال فترة وجيزة كما يقول، وربما يعرض عليك شراء عملات أو تكوين محفظة استثمارية، وربما معادن مثل الذهب والفضة وغيرها، ولذا فلا يحب عليك تفويت الفرصة. 

من أول وهلة يبدو الأمر كصفقة جيدة يجب اقتناصها بسبب ربحيتها العالية التي يتحدث عنها المتصل بحمس شديد، لكن من الأجدى لك في أغلب الأوقات تفويتها وعدم تصديقها، لأنك بعد فترة تكتشف أن القصة ما هي إلا عملية احتيال.

يستخدم المحتالون تكتيكات معقدة وفعالة بشكل متزايد لإقناعك بالتخلي عن أموالك

يستخدم المحتالون تكتيكات معقدة وفعالة بشكل متزايد لإقناعك بالتخلي عن أموالك. وعلى الرغم من أن بعض عمليات الاحتيال الاستثمارية قد تبدو وكأنها صفقة حقيقية، إلا أن هناك بعض العلامات الحمراء التي يمكنك اكتشافها لمساعدتك في تقليل فرص التعرض للمخاطر ولمثل هذه الصور من الاحتيال. ومنها الوعد بعوائد عالية مع مخاطر منخفضة أو معدومة، فجميع الاستثمارات تحمل مخاطر. فكلما زادت عوائد الاستثمار الموعودة، زادت المخاطر.

كن حذرًا عندما تواجه فرصة استثمارية تدعي أنها تضمن أو تحمي رأس المال الخاص بك مع وعود بعوائد عالية. فالعديد من عمليات الاحتيال الاستثمارية تقدم مثل هذه الوعود المربحة لجذب المستثمرين إليهاوغالباً ما تنتهي مثل هذه الوعود إلى ما يشبه الفقاعة .

موقف
التحديثات الحية

من المهم التحقق من الكيفية التي يمكن أن يحقق بها مخطط الاستثمار مثل هذه الأرباح العالية مع وجود مخاطر منخفضة أو بدون مخاطر.

قم بالبحث عن الاستثمارات الأخرى البديلة والتي تقدم نفس العوائد وأنظر ما هي المخاطر، قم بمقارنتها بما يتم عرضه عليك. لأنه من غير المحتمل أن يوفر الاستثمار المعروض عليك نفس العوائد دون التعرض لنفس المخاطر على الأقل.

تكتيكات الضغط

عند التواصل معك من قبل المحتالين يتم استخدام ما يطلق عليه بـ"تكتيكات الضغط" لإقناعك بسرعة ضخ أموال في الفرص الاستثمارية التي يتحدث عنها، من بين هذه التكتيكات:

"وقت محدود فقط! استثمر قبل أن تنفد!"

"أسعار خاصة لأول 50 مستثمر. لا تفوت هذه الفرصة الذهبية!"

"استثمر أكثر من 2000 شخص - ماذا تنتظر؟"

"استثمر اليوم واحصل على ائتمان إضافي بنسبة 10٪ مع العديد من المزايا الأخرى."

موقف
التحديثات الحية

تُستخدم أساليب الضغط، التي تتراوح من العروض المحدودة إلى الهدايا أو الحسومات المؤقتة، بشكل شائع في عمليات الاحتيال الاستثمارية. والغرض من ذلك هو دفعك إلى إعطائهم أموالك دون تفكير.

عرض العمولات

لا تقدم معظم خطط الاستثمار المشروعة عمومًا عمولات للمستثمرين لجلب المزيد من العملاء. بينما تميل الحيل الاستثمارية إلى استخدام هذه الحوافز لتشجيع العملاء الحاليين على جلب أصدقائهم وشركائهم من أجل توسيع قاعدة المستثمرين بسرعة.

سجلات وهمية

غالبًا ما تدعي عمليات الاحتيال الاستثمارية أنها عريقة من أجل كسب ثقتك. قد يزعمون أن لديهم سنوات عديدة من الخبرة، أو فازوا بالعديد من الجوائز العالمية، أو ببساطة حققوا مبلغًا كبيرًا من المال من استثماراتهم خلال فترة وجيزة. يستخدم البعض أيضًا شهادات "العملاء الراضين" الذين كسبوا الأموال من الاستثمارات لتعزيز مصداقيتهم.

يجب أن تتعامل مع مثل هذه الادعاءات بتشكيك صحي، وتجنب أخذ هذه الادعاءات في ظاهرها، حيثما أمكن، قم بأداء واجبك وتحقق من المعلومات مع طرف ثالث مستقل.

مُعتمدة أم لا؟

قد تدعي بعض عمليات الاحتيال الاستثمارية أنها منظمة معتمدة من قبل السلطات المختصة لتضليلك. وهنا من المهم التأكد من ذلك، للحصول على ضمانات بأنك اخترت التعامل مع شركة حقيقية خاضعة لقوانين البلاد المسجلة لديها.

استثمر بحذر

قبل تخصيص أموالك لاستثمار، ضع في اعتبارك هذه الخطوات البسيطة ومنها:

1- اسأل

اطرح على الشركة العديد من الأسئلة التي تحتاجها لفهم فرصة الاستثمار بشكل كامل. إذا كانت الشركة غير قادرة على الإجابة أو تتجنب الإجابة على أي من أسئلتك، فكن حذرًا.

فيما يلي بعض الأمثلة على الأسئلة التي يجب طرحها:

كيف يتم توليد الأرباح؟ هل يتم دفع العائد من التدفقات الجديدة للأموال أو من عوائد الاستثمارات الفعلية؟ ما هو الحد الأقصى الذي يمكن أن أخسره؟

كم من الوقت يجب أن أبقى مستثمراً؟ ماذا يحدث إذا أردت سحب أموالي؟ ما هي العقوبات والقيود والإجراءات؟

ما هي خياراتي التي يمكنني اللجوء إليها إذا حدث خطأ ما؟ ومنها بالطبع خيارات التخارج وتصفية المحفظة الاستثمارية، في حال حدوث خلاف قانوني، ما الجهة التي يمنك الاحتكام إليها. وحتى إذا كانت الشركة قادرة على تقديم إجابات ، فلا تتسرع في تصديق كل ما يقال لك. بل تحقق.

2- تحقق

تحقق من الشركة وأصحابها ومديريها وأعضاء مجلس إدارتها وفرص الاستثمار المتاحة وخبراتها وسابقة اعمالها والأسواق التي تتواجد بها. سيساعدك القيام بذلك على تقييم ما إذا كانت فرصة الاستثمار حقيقية.

 وهنا بعض الأمثلة:

تحقق مما إذا كانت المعلومات التي قدمتها الشركة عن نفسها صحيحة. على سبيل المثال، تحقق من عنوانهم ورقم تسجيل النشاط التجاري.

تحقق مما إذا كانت المعلومات (على سبيل المثال الخبرة والمؤهلات) حول مالكي الشركة والمديرين وأعضاء الإدارة صحيحة.

تحقق مما إذا كانت هناك أي شكاوى أو تعليقات سلبية حول الشركة أو الأشخاص المرتبطين بها في الأخبار أو المنتديات عبر الإنترنت.

وفي النهاية تذكر بأنه وفقًا للإحصائيات، يقع أكثر من 30 مليون شخص ضحايا لمختلف عمليات الاحتيال الاستثمارية. فالصفة الرئيسية في عملية الاحتيال هو أن تبدو مشروعة ولا تثير الشكوك. لهذا السبب من المهم أن تكون حذرًا وفضوليًا بما يكفي عند اتخاذ قرارات الاستثمار. وتذكر إذا كانت الفرصة المقدمة لك تبدو جيدة جداً لدرجة يصعب تصديقها، فيفضل أن لا تصدقها.

المساهمون