" كونتيك إكسبو 2024".. نحو التحول الرقمي بقطاع البناء في قطر

17 سبتمبر 2024
جانب من أعمال كونتيك إكسبو 2024 في الدوحة ( هيئة الأشغال العامة القطرية)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- قطر تتجه نحو التحول الرقمي الشامل من خلال استثمارات في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بهدف بناء اقتصاد متنوع ومستدام.
- معرض "كونتيك إكسبو 2024" يستقطب كبرى الشركات العالمية ويعزز الشراكات في تكنولوجيا البناء والخدمات، مما يسهم في تحسين كفاءة الأداء وتقليل الأخطاء البشرية.
- المعرض يشهد مشاركة 60 متحدثاً و250 عارضاً، ومن المتوقع توقيع 14 صفقة مع شركات بارزة مثل "غوغل" و"مايكروسوفت"، مما يعزز فرص الاستثمار في قطر.

أكد وزير البلدية القطري، عبد الله العطية، أن بلاده تتجه نحو التحول الرقمي الشامل، من خلال العديد من المبادرات والاستثمارات في مجالات التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي، سعياً إلى بناء اقتصاد وطني أكثر إنتاجاً وتنوّعاً وتنافسية، وبما يتوافق مع أعلى معايير الجودة والاستدامة.

وقال العطية، في افتتاح معرض ومؤتمر التكنولوجيا الحديثة للبناء والخدمات، "كونتيك إكسبو 2024"، اليوم الاثنين، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، إن المعرض الأول من نوعه في قطر يستقطب أهم الكيانات العالمية، إيذاناً ببدء حقبة جديدة من مبادرات الابتكار في تكنولوجيا البناء والخدمات والتحول الرقمي، وتعزيز الشراكات في تلك القطاعات المهمة، والبحث في الفرص الاستثمارية الواعدة بهدف جذبها إلى الدوحة.

وأوضح أن استضافة الدوحة هذا الحدث المهم تسهم بشكل فعال في تحقيق هذا التحوّل الرقمي المنشود على مستوى قطاع البناء، الذي يهدف إلى تسخير أحدث أدوات تكنولوجيا البناء والخدمات في تحسين كفاءة الأداء، والحدّ من الأخطاء البشرية وتقليل الأيدي العاملة غير الماهرة، وتوفير الطاقة، وتحقيق التنمية البيئية المستدامة، والارتقاء إلى مصاف الدول المتقدمة في استخدام أحدث التقنيات العالمية في مجال البناء والخدمات والحلول المبتكرة.

وأعرب وزير البلدية القطري عن أمله في أن يكون المعرض حجر أساس وبداية لرحلة مثمرة من الشراكات والاستثمارات الجديدة التي تعزّز اقتصاد الدولة، وتعود بالفائدة على الجهات المشاركة كافة، خاصة أن قطر تمتلك الكثير من الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية الرقمية وبرامج حاضنات الأعمال، داعياً المستثمرين والشركات العالمية إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطر.

واعتبر رئيس هيئة الأشغال العامة "أشغال"، سعد بن أحمد المهندي، أن المعرض سيحدث نقلة إيجابية في رحلة التحول الرقمي والتكنولوجي في مجال البناء والخدمات في قطر، ولفت في تصريح صحافي إلى تضمين التكنولوجيا الحديثة في مشاريع "أشغال" المستقبلية والمطروحة ابتداء من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وذلك بهدف تقليل الاعتماد على العمالة غير الماهرة واستبدالها بالتكنولوجيا المتقدمة في بناء المباني. 

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

ويستقطب المعرض كبرى الشركات العالمية في قطاع التكنولوجيا والبناء. ويعد المعرض فرصة واعدة لاستكشاف أحدث التطورات في التكنولوجيا وتحديد طرق جديدة لتحسين عمليات البناء وتسليم المشاريع. وسيعود الخبراء والاستشاريون العالميون، مع نظرائهم في القطاع والقادة البارزين في قطاع البناء والتصنيع والتجزئة في قطر، بمميزات، منها تبني المبادرات والتقنيات الحديثة للريادة في جميع مجالات تنفيذ المشاريع، وتطوير قطاع الإنشاءات في قطر، وفقاً لرئيس اللجنة المنظمة للمعرض، سالم الشاوي .

وتعرض في "كونتيك إكسبو 2024" تقنيات وحلول تكنولوجية حديثة وغير مسبوقة في قطاعي البناء والخدمات، بمشاركة 60 متحدثاً و250 عارضاً، وبمشاركة كبرى شركات التكنولوجيا العالمية، ومن المتوقع أن يشهد المعرض المستمر لثلاثة أيام توقيع نحو 14 صفقة واتفاقية تعاون مع شركات عالمية بارزة مثل "غوغل"، و"مايكروسوفت"، و"سيمنز"، و"هواوي"، وغيرها. ويشار إلى أن "قمة الويب 2024" التي استضافتها قطر في فبراير/ شباط الماضي شهدت أكبر تجمع للشركات الناشئة في المنطقة، والذي وصل إلى 1043 شركة من 81 دولة، وشهد توقيع نحو 24 مذكرة تفاهم بين المستثمرين والشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا العالمية.

المساهمون