قوة الدولار تدفع النفط والذهب للتراجع والسندات الأميركية تستفيد

14 اغسطس 2023
متعاملون في سوق وول ستريت بنيويورك (getty)
+ الخط -

دفعت قوة الدولار اليوم الاثنين أسعار النفط والذهب للتراجع، بينما رفعت من جاذبية سندات الخزانة الأميركية.

وترجع ثقة المستثمرين في السندات إلى ارتفاع مؤشر القوة الشرائية الأميركي واستبعاد حدوث ركود اقتصادي بالولايات المتحدة.

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين بعد تحقيق مكاسب على مدى سبعة أسابيع متتالية مدعومة بشح الإمدادات الناجم عن تخفيضات تجنمع " أوبك +" للإنتاج، وسط مخاوف بشأن تباطؤ الانتعاش الاقتصادي في الصين وتأثيرارتفاع الدولار.

 وحسب بيانات رويترز، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 29 سنتاً أو 0.3 بالمئة إلى 86.52 دولارا للبرميل في التعاملات الصباحية بلندن، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتاً أو 0.3 بالمئة إلى 82.95 دولارا للبرميل.

وعزا خبراء تراجع الأسعار إلى قوة الدولار، حيث عزز مؤشر الدولار مكاسبه اليوم الاثنين بعد أن أدى ارتفاع أسعار المنتجين بنسبة أكبر قليلاً  من التوقعات في يوليو/تموز إلى تحسن عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وحدث ذلك رغم التوقعات بأن مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيوقف رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة باستثناء اجتماع الشهر المقبل.

في هذا الشأن، قالت المحللة في  شركة "سي.إم.سي ماركتس"،  تينا تنغ، إن تحركات أسعار النفط ستبقى محدودة النطاق هذا الأسبوع، إذ قد يؤدي تباطؤ التعافي الاقتصادي للصين وقوة الدولار إلى خفض الأسعار، لكن في المقابل فإن "أوبك+" ستفعل كل ما يلزم للحفاظ على تقليص المعروض وتحقيق الاستقرار السعري في الأسواق.

وأشار محللون إلى أنه من غير المُرجح أن يقوم الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل بشهر سبتمبر/أيلول.

ومع ذلك، يرى خبراء بـ"بنك أوف أميركا"، بأنه من المتوقع أن يكون الرفع النهائي لأسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأميركي في هذا العام باجتماع شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

لذلك، أوضح محللومصرف "بانك أوف أميركا"، أن تبقي من 6 أسابيع سيمنح البنك الفيدرالي مزيداً من الوقت لتقييم مسار الاقتصاد.

في غضون ذلك، رجح خبراء مجموعة RBC الاقتصادية بوقت سابق، أن مجلس الاحتياط الفيدرالي، ربما لن يرفع أسعار الفائدة، وذلك في ظل استبعاد سيناريو ضعف التضخم وعدم حدوث ركود اقتصادي قوي داخل الولايات المتحدة، ووسط  الزيادة بالقوة الشرائية للمستهلك الأميركي.

في أسواق المعادن الثمينة، تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في أكثر من خمسة أسابيع، اليوم الاثنين، بسبب ارتفاع الدولار وجاذبية  سندات الخزانة الأميركية. وحسب رويترز، تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.13% إلى 1944 دولارا للأوقية. بينما هبطت العقود الفورية بنسبة 0.1% إلى 1912 دولارا للأوقية. وعلى الجانب الآخر، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.14% إلى 102.830 نقطة.

المساهمون