قطر: 444 وظيفة للمواطنين في 48 شركة خاصة

30 يناير 2022
تسعى الوزارة لزيادة نسب توطين الوظائف (Getty)
+ الخط -

طرحت وزارة العمل القطرية 444 وظيفة للمواطنين والمواطنات في 48 شركة في القطاع الخاص بمختلف التخصصات عبر المنصة الوطنية للتوظيف "كوادر"، وساهمت الوزارة بتعيين نحو 230 قطريا وقطرية في وظائف مختلفة في القطاع الخاص، فضلا عن تعيين 55 من أبناء القطريات، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.
وأعلنت الوزارة في بيان اليوم الأحد، عن إطلاق المرحلة الأولى من برنامج توطين الوظائف في القطاع الخاص، بما يمكن الباحثين عن عمل من القطريين والقطريات من معرفة الوظائف المتاحة في شركات القطاع الخاص والتقدم لها.
ودعت الوزارة القطريين والقطريات الباحثين عن عمل والراغبين بالعمل في القطاع الخاص، إلى التقدم إلى الوظائف المطروحة عبر المنصة للتوظيف، والاستفادة من المزايا التي تقدمها منشآت القطاع الخاص للمواطنين ضمن برنامج توطين الوظائف، مؤكدة حرصها على تقديم التسهيلات والحوافز التي من شأنها تشجيع المواطنين على الانخراط بالعمل لدى شركات القطاع الخاص، وتوفير بيئة عمل نموذجية.
وأوضحت الوزارة أنها تعكف على تطوير الخطط والسياسات، والتشاور مع مؤسسات القطاع الخاص، لزيادة نسب توطين الوظائف من خلال تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية، بالإضافة إلى دراسة الخيارات التشريعية ذات الصلة.
وأشارت إلى أنها تتابع العوائق التي قد تواجه المواطنين والمواطنات في عملهم لدى منشآت وشركات القطاع الخاص المحلي، وأكدت أن أبوابها مفتوحة لاستقبال أية شكاوى تخص توطين الوظائف في القطاع الخاص.

ولفتت وزارة العمل إلى أنها ستكثف الرقابة على شركات القطاع الخاص، بما يضمن تنفيذ سياسات وخطط توطين الوظائف والاستفادة من القوى العاملة الوطنية. 
وفي أغسطس /آب عام 2020، أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، عن إطلاق المنصة الوطنية للتوظيف "كوادر" التي تعرض الوظائف المتوافرة في البلاد  لجميع القطاعات في الجهات الحكومية والخاصة، بهدف إتاحة الفرصة أمام المواطنين للحصول على الوظائف التي تتناسب مع تخصصاتهم.
وتتم المنصة تنفيذ الإجراءات إلكترونيا بداية من إنشاء السيرة الذاتية والتسجيل واختيار الوظيفة المناسبة وإجراء المقابلة الشخصية من قبل الجهة وصولا للقبول والتعيين.
وبحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري، يتجاوز حجم القوى العاملة في قطر مليوني عامل، 94.5% منهم غير قطريين،  وبلغ معدّل البطالة في قطر 0.1%، وهو من أقل معدلات البطالة في العالم.

وتشير الإحصاءات الرسمية المتوفرة إلى أن معدل المشاركة الاقتصادية للقطريين بلغ 51.6% من مجموع السكان القطريين بعمر 15 سنة فأكثر، مشاركة الذكور القطريين 66.6%، وتمثل الإناث 37.1% من إجمالي القطريات.

المساهمون