قطر ومصر تبحثان تعزيز التعاون في النقل والموانئ

17 ابريل 2022
الوزيران بحثا أوجه التعاون بين البلدين في مجالات النقل (وزارة المواصلات القطرية)
+ الخط -

بحث وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي مع وزير النقل المصري كامل الوزير، الذي يزور الدوحة حالياً، أوجه التعاون بين البلدين في مجالات النقل والمواصلات والموانئ والسبل الكفيلة بتعزيزها.

وذكرت وزارة المواصلات، في بيان، أن الوزير المصري، وخلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد في مقر الوزارة بالدوحة، اطلع على عرض عن خطة النقل الشاملة لدولة قطر (2022 – 2050).
وفي 29 مارس/ آذار الماضي، اتفقت قطر ومصر على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في السوق المصرية، بإجمالي 5 مليارات دولار، خلال الفترة القادمة، وذلك خلال اجتماع عقد في القاهرة بين رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري.

كما أعلن البلدان، في بيان مشترك، تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة.
وفي نهاية الشهر الماضي، وقعت شركة  قطر للطاقة مع شركة إكسون موبيل اتفاقية تستحوذ بموجبها على حصة في منطقة استكشاف بحرية قبالة سواحل مصر.
 وبموجب الاتفاقية التي تخضع لموافقة الجهات الحكومية المصرية المختصة، تستحوذ قطر للطاقة على 40% في منطقة شمال مراقيا البحرية في البحر المتوسط، بينما تمتلك إكسون موبيل (المشغل) الحصة المتبقية والبالغة 60%.

المساهمون