قطر وإيطاليا تبحثان تعزيز الاستثمار بين البلدين

21 ديسمبر 2020
وصف السليطي العلاقات الثنائية بين البلدين بالممتازة (وزارة المواصلات القطرية)
+ الخط -

أكد وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم السليطي أن قيمة الصادرات السلعية لقطر مع إيطاليا ارتفعت من 986 مليون ريال (270.8 مليون دولار)، عام 2012 إلى 5.130 مليارات ريال (1.4 مليار دولار)، عام 2019، بزيادة تتخطى نسبتها 420%. 
وأشار إلى وجود 40 اتفاقية مبرمة بين قطر وإيطاليا تشمل مختلف القطاعات المهمة، وأن قطر تصدر إلى إيطاليا 8 مليارات متر مكعب سنويا من الغاز، ما يعادل 10% من احتياجات إيطاليا.
وناقش اجتماع طاولة مستديرة، عقد اليوم الإثنين في الدوحة، الفرص الاستثمارية بين قطر وإيطاليا.
وترأس وفد دولة قطر في الاجتماع وزير المواصلات والاتصالات، فيما ترأس وفد إيطاليا وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.
ووصف السليطي العلاقات الثنائية بين البلدين  بأنها علاقات ممتازة ومميزة وعلى جميع المستويات السياسية والاقتصادية وحتى العسكرية، لافتا إلى  أنها تعتمد في أساسها على الاحترام المتبادل والثقة والمصالح المشتركة.

وتطرق إلى دور الشركات الإيطالية في المشاريع الاستراتيجية لقطاع النقل والموانئ، مشيرا إلى  مساهمة ائتلاف الشركات بقيادة الشركة الإيطالية "ساليني إمبر يجيليو" في أعمال التصميم والبناء في الخط الأحمر لمترو الدوحة، بالإضافة إلى دور شركة "سي دوت إم بي" الإيطالية المتخصصة بصناعة معامل تكرير وتعليب وتخزين الزيوت النباتية التي تتعاون كاستشاري دولي في أعمال تطوير وإنشاء مرافق مباني ومخازن الأمن الغذائي في ميناء حمد.
وعقب الاجتماع، جرى توقيع خطـاب النوايا حـول التعـاون في الابـتكـار بين مؤســســة قـطــر للتربية والعلوم وتنـمـيـة الـمـجتـمـع، ومـركـز الابـتكـار انتيســا ســـان باولو الإيطالي. 

المساهمون