قطر للطاقة تستكشف منطقتي "القاهرة" و"مصري" قبالة السواحل المصرية

12 مايو 2024
طموحات مصرية إلى مزيد من اكتشافات الغاز - مصر 23 فبراير 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شركة قطر للطاقة توقع اتفاقية مع إكسون موبيل للاستحواذ على حصة 40% في منطقتين استكشافيتين قبالة السواحل المصرية، مما يعزز وجودها في مصر ويدعم برنامجها للاستكشاف الدولي.
- الاتفاقية تشمل منطقتي "القاهرة" و"مصري" البحريتين، وتأتي ضمن خطة قطر للطاقة لتوسيع أنشطتها الاستكشافية في مصر التي تشمل بالفعل ست مناطق بحرية.
- التعاون بين قطر ومصر يشمل تطوير حقول الغاز الطبيعي المسال، مع تأكيد الجانبين على أهمية الشراكة في قطاع الطاقة والسعي لزيادة الاستثمارات ورفع معدلات الإنتاج والاحتياطي البترولي حتى 2030.

وقعت شركة قطر للطاقة وشركة إكسون موبيل، اتفاقية تستحوذ الأولى بموجبها على حصة 40% في منطقتين استكشافيتين قبالة السواحل المصرية.

وبموجب بنود الاتفاقية، التي ستخضع للموافقات الحكومية الرسمية المعتادة، ستحصل قطر للطاقة على حصة تبلغ 40% من اتفاقية الامتياز لمنطقتي "القاهرة" و"مصري" البحريتين، بينما ستحصل إكسون موبيل الشركة المشغلة، على الحصة المتبقية والبالغة 60%.

ومع تنفيذ هذه الاتفاقية تكون أنشطة "قطر للطاقة" قد وصلت إلى ست مناطق استكشاف بحرية في مصر، بما في ذلك المنطقتان الاستكشافيتان 3 و4 في البحر الأحمر، ومنطقة شمال مراقيا في البحر المتوسط، و"القاهرة" و"مصري" البحريتين.

وفي بيان لشركة قطر للطاقة اليوم الأحد، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريده الكعبي، إن الشراكة الجديدة ستعزز من وجود قطر للطاقة في مصر وتدعم برنامجها الطموح للاستكشاف الدولي.

يذكر أن منطقتي القاهرة ومصري الاستكشافيتين، منحتا لشركة إكسون موبيل في يناير/ كانون الثاني 2023. وتبلغ مساحة المنطقتين قرابة 11.4 ألف كيلومتر مربع في مياه تتراوح أعماقها بين ألفين إلى ثلاثة آلاف متر.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فازت "قطر للطاقة" بحقوق الاستكشاف في منطقة بحرية جديدة قبالة السواحل المصرية في ختام جولة عطاءات أجرتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس).

ومنحت حقوق الاستكشاف والإنتاج في منطقة شرق مدينة بورسعيد لتحالف دولي مكون من قطر للطاقة بحصة 33% وشركة "بي بي" (بريتش بتروليوم) بالحصة ذاتها وشركة "إيني" بنسبة 34%.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، أهمية التعاون بين قطر ومصر في العديد من المجالات الاقتصادية خاصة في قطاع الطاقة، والذي شمل تطوير بعض حقول الغاز الطبيعي المسال.

ولفت الملا على هامش مشاركته في اجتماع الدول المصدرة للنفط مطلع مارس /آذار الماضي، إلى أن مصر تعمل على عدة محاور في الأنشطة المختلفة لسلسلة القيمة لصناعة البترول والغاز، ومن بينها جذب المزيد من الاستثمارات لتنشيط عمليات البحث والاستكشاف في جميع مناطق البلاد.

وشدد الملا لوكالة الأنباء القطرية "قنا" على سعي قطاع البترول في مصر، بالتعاون مع شركائه من الشركات العالمية، لرفع معدلات الإنتاج وزيادة احتياطات الثروات البترولية، من خلال خطة مستقبلية متكاملة للحفر والاستكشاف حتى 2030، باستثمارات تبلغ 7.4 مليارات دولار.

المساهمون