"قطر للطاقة" تزوّد "شل" بـ18 مليون طن "نافثا" لـ20 عاماً

08 أكتوبر 2024
توقيع اتفاق "قطر للطاقة" و"شل" في الدوحة، 8 أكتوبر 2024 (قطر للطاقة)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- وقّعت "قطر للطاقة" و"شل" اتفاقية طويلة الأمد لتزويد شل بـ18 مليون طن من النافثا لمدة 20 عاماً بدءاً من 2025، مما يعزز الشراكة الاستراتيجية بين الشركتين.
- تعتبر هذه الاتفاقية الأكبر والأطول زمنياً لقطر للطاقة، وتأتي ضمن سلسلة من الصفقات الكبرى التي أبرمتها الشركة لتوسيع صادراتها من النافثا، بما في ذلك اتفاقيات مع شركات يابانية وهندية.
- تسعى قطر للطاقة لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 142 مليون طن سنوياً بحلول 2030، وتعتبر النافثا جزءاً من استراتيجيتها لتكون مورداً رئيسياً.

وقّعت، في الدوحة، شركتا "قطر للطاقة" و"شل" الدولية للتجارة الشرقية في سنغافورة، اتفاقية طويلة الأمد لتزويد الأخيرة بـ18 مليون طن من "النافثا"، لـ20 عاماً، اعتباراً من إبريل/ نيسان 2025. وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة"، سعد بن شريده الكعبي، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن "اتفاقية بيع النافثا هي أكبر اتفاقية والأطول (زمنياً) حتى الآن"، موضحاً أنها "الثانية من نوعها التي توقعها الشركة مع شل منذ عام 2019".

وأضاف أن "توقيع هذه الاتفاقية يعزز العلاقة بين قطر للطاقة وشل، التي هي ليست مشترياً موثوقاً للنافثا فحسب، بل شريك رئيسي واستراتيجي. ونتطلع إلى البناء على علاقاتنا الطويلة مع شل وتحقيق نجاحات أكبر في المستقبل". بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة شل، وائل صوان، إن الصفقة ستدعم سعي "شل" إلى تقديم المزيد من القيمة لعملائها في جميع أنحاء العالم. واعتبر التوقيع يمثل "إنجازاً مهماً جديداً في شراكتنا الراسخة".

وتتمتع "قطر للطاقة" و"شل" بشراكة استراتيجية طويلة الأمد، من خلال العديد من الاستثمارات المشتركة في صناعة الطاقة في قطر وحول العالم، بما في ذلك مشاريع قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال، ومصنع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل، والعديد من الاستثمارات المشتركة الأخرى.

و"قطر للطاقة"، التي سترفع إنتاجها من الغاز الطبيعي من 77 مليون طن سنوياً إلى 142 مليون طن بحلول عام 2030، عبر مشاريع التوسعة الجارية في حقل الشمال، جعلت من تصدير "النافثا" جزءاً من استراتيجيتها لتكون مورداً رئيساً لهذه المادة. 

يؤكد ذلك الصفقات الكبرى التي أبرمتها في غضون أقل من عام، إذ وقعت الشركة في سبتمبر/ أيلول 2023 اتفاقية طويلة الأمد لتزويد مؤسسة ماروبيني اليابانية، بما يصل إلى 1.2 مليون طن "نافثا"، لمدة 10 سنوات. وفي يونيو/ حزيران الماضي وقعت اتفاقية أمدها 10 أعوام، لتزويد شركة إيديميتسو كوسان اليابانية بـ6 ملايين طن "نافثا"، كما أبرمت في الشهر نفسه، اتفاقية لتزويد شركة هالديا للبتروكيماويات الهندية بمليوني طن "نافثا"، ولمدة 10 سنوات أيضاً، كما عقدت صفقة، في يونيو أيضاً، لتزويد مؤسسة إينيوس اليابانية بـ9 ملايين طن "نافثا" لـ10 سنوات.

والنافثا من أهم المشتقات النفطية التي تنتج من عمليات التكرير المختلفة، وهي متعددة الاستخدامات، إذ يمكن استعمالها بشكل مباشر في مصانع البتروكيماويات وغيرها.

المساهمون