قطر للطاقة تزود إينيوس اليابانية بالنافثا لـ10 أعوام

23 يونيو 2024
شعار قطر للطاقة في مؤتمر البترول العالمي بكندا، 18 سبتمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قطر للطاقة تبرم اتفاقية طويلة الأمد مع إينيوس اليابانية لتزويد ما يصل إلى 9 ملايين طن من النافثا على مدى 10 سنوات، بدءًا من يوليو 2024، معززة بذلك شراكتها الاستراتيجية والطويلة الأمد مع الشركاء اليابانيين.
- النافثا، المستخرجة خلال معالجة الغاز الطبيعي المُسال، تُستخدم أساسًا في إنتاج الأولفينات وثانويًا في البنزين، مما يدل على أهمية الاتفاق في دعم صناعة التكرير والبتروكيماويات.
- تأتي هذه الاتفاقية في إطار سلسلة من الاتفاقيات الطويلة الأمد التي وقعتها قطر للطاقة مع شركات يابانية أخرى، مؤكدة على الدور المتنامي لقطر كمزود رئيسي للنافثا والغاز الطبيعي المسال عالميًا، وتعزيز قدراتها الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد.
وقعت قطر للطاقة اتفاقية طويلة الأمد لتزويد مؤسسة إينيوس اليابانية العاملة في مجال التكرير والبتروكيماويات بما يصل إلى 9 ملايين طن من النافثا، يتم توريدها على مدى 10 أعوام بدءاً من يوليو 2024، وفق بيان اليوم الأحد. 
وتندرج النافثا الخفيفة ضمن أنواع سوائل الغاز الطبيعي الخام، ويُحصل عليها خلال مرحلة معالجة الغاز بمصانع الغاز الطبيعي المُسال، وتستخدم لإنتاج الأولفينات (الإثيلين والبروبلين والبوتادايين) في المقام الأول، كما تستخدم في إنتاج البنزين في المقام الثاني. 

قطر للطاقة توقع اتفاقية لتزويد مؤسسة إينيوس اليابانية بالنافثا لمدة 10 أعوام#قطر_للطاقة#قطر

— QatarEnergy (@qatarenergy) June 23, 2024
وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، إن "الاتفاقية تبنى على أسس علاقتنا الناجحة وطويلة الأمد مع أحد شركائنا اليابانيين المهمين. ونحن نتطلع إلى تعزيز شراكتنا لنخلق قيمة أكبر وفرصاً جديدة لتحقيق المنفعة المتبادلة لكلا الطرفين". يذكر أن هذه الاتفاقية هي أكبر التزام والأطول يُوصل إليه خلال أكثر من عقد من التعاون بين الجانبين. 
وتعد مؤسسة إينيوس أكبر شركة للتكرير والبتروكيماويات في اليابان، وهي مملوكة بالكامل لشركة إينيوس القابضة. وقد عملت هذه المؤسسة في مجال تكرير المنتجات البترولية وتصنيعها وبيعها منذ أكثر من 135 عاماً، منذ تأسيسها عام 1888 تحت اسم شركة اليابان للنفط. 

اتفاقات مع قطر للطاقة

ووقعت قطر للطاقة، في وقت سابق من الشهر الجاري، اتفاقية طويلة الأمد لتزويد شركة "إيديميتسو كوسان" اليابانية بستة ملايين طن من النافثا، لمدة عشر سنوات، بدءاً من يوليو/ تموز 2024. كما وقعت في سبتمبر/أيلول الماضي اتفاقية طويلة الأمد لبيع النافثا لمؤسسة "ماروبيني" اليابانية، وذلك لتوريد ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً من النافثا إلى الشركة بدءاً من أكتوبر/تشرين الأول المقبل ولمدة 10 سنوات. وجاءت هذه الاتفاقية استكمالاً لاتفاقية وقعت عام 2018 لبيع النافثا لمدة خمس سنوات التي انتهت في شهر سبتمبر 2023.
وقال الكعبي، في منتدى قطر الاقتصادي بالدوحة في مايو/ أيار الماضي، إن بلاده لم تجد صعوبة في إبرام عقود طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال، وستوقع المزيد منها هذا العام. وأكد أن الطلب على الغاز الطبيعي سيستمر في النمو، وستكون هناك حاجة إلى المزيد من مشاريع الإمداد على مستوى العالم بعد عام 2030، مشيراً إلى أن قطر ستواصل تقييم احتياطياتها من الغاز من أجل نمو مستقبلي محتمل. 
يُذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي جزء من الخطة الشاملة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال، التي تشمل أيضاً مشروعي حقل الشمال الجنوبي والغربي، والتي سترفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً حالياً إلى 142 مليون طن سنوياً في العام 2030.
المساهمون