قطر للطاقة تختار "كونوكو فيليبس" شريكاً ثالثاً في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي

الدوحة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
20 يونيو 2022
حقل غاز الشمال الشرقي
+ الخط -

اختارت "قطر للطاقة" Qatar Energy شركة "كونوكو فيليبس" الأميركية شريكا ثالثا لتطوير جزء من حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 28.75 مليار دولار.

وقال وزير الطاقة سعد شريدة الكعبي، في مؤتمر صحافي في الدوحة اليوم، إن حصة "كونوكو فيليبس" من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي تبلغ 3.1%، وهي نصف حصة الشركة الفرنسية وحصة الشركة الإيطالية نفسها.

وأكد الكعبي أن السعر المدفوع و"الكفاءة" والقدرة على إتاحة الوصول إلى أسواق جديدة، كانت العناصر الأساسية التي حددت اختيار الشركات.

وانضمت "كونوكو فيليبس"، الإثنين، إلى مشروع قطري لتطوير أكبر حقل للغاز في العالم، بعد "توتال إنرجيز" الفرنسية و"إيني" الإيطالية، اللتين وقّعتا، في وقت سابق، اتفاقيات مماثلة مع قطر للطاقة.

ووقّع اتفاقية الشراكة كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريده الكعبي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "كونوكو فيليبس" ريان لانس، خلال حفل أقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة، بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين.

وبموجب اتفاقية الشراكة التي تم التوقيع عليها اليوم، تصبح "قطر للطاقة" و"كونوكو فيليبس" شريكتين في شركة مشروع مشترك تمتلك فيها "قطر للطاقة" حصة 75%، بينما تمتلك "كونوكو فيليبس" حصة 25%.

في المقابل، ستمتلك شركة المشروع المشترك 12.5% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 32 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.

ويتضمن مشروع حقل الشمال الشرقي توسعة حقل الشمال البحري، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم وتشترك فيه قطر مع إيران.

ويضم حقل الشمال حوالى 10% من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، بحسب تقديرات شركة قطر للطاقة.

ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج من المشروع في 2026، وسيساعد قطر على زيادة إنتاجها من 77 إلى 126 مليون طن سنويا بحلول 2027.

ومدة المشروع المشترك بين "كونوكو فيليبس" وشركة قطر للطاقة المملوكة للدولة 27 عاما، لكن الكعبي قال إنه يتوقع أن يستمر الإنتاج من حقل الشمال لأكثر من 50 عاما.

وأشاد رئيس الشركة الأميركية رايان لانس بالصفقة قائلا إنها ستكون "الأفضل في العالم"، مضيفا: "نحن ندرك أن الغاز الطبيعي المسال يلعب دورًا مهمًا بشكل متزايد في أمن الطاقة وتحول الطاقة العالمي".

ويستخدم هذا المشروع أعلى معايير الصحة والسلامة والبيئة، بما في ذلك تقنيات التقاط واحتجاز الكربون التي تهدف إلى خفض بصمة المشروع الكربونية الإجمالية إلى أدنى مستويات ممكنة.

ومن المتوقع أن تعلن قطر عن مزيد من الشركاء في الأيام المقبلة، حيث من المرتقب أن تشارك شركات الطاقة الحكومية الصينية وشركة "إكسون موبيل" في توسيع شرق حقل الشمال.

وتسبّب الغزو الروسي لأوكرانيا في مضاعفة الجهود حول العالم لتطوير مصادر جديدة للطاقة، في وقت تحاول الدول الغربية تقليل اعتمادها على روسيا.

ذات صلة

الصورة
سوناطراك (ايريك بيرمونت/فرانس برس)

اقتصاد

تعتبر "سوناطراك" قلب الاقتصاد الجزائري أو بالأحرى "اقتصاد الجزائر بأكمله" إذ تمثل صادراتها النفطية 96% من صادرات الجزائر و60% من أموال الخزينة العمومية
الصورة
جنازة رئيس توتال

اقتصاد

أقيمت في كنيسة سان سولبيس في العاصمة الفرنسية باريس مراسم جنازة رئيس مجموعة توتال النفطية، كريستوف دومارجوري، الذي لقي مصرعه في روسيا، الأسبوع الماضي إثر حادث طائرة، وشارك في المراسم عدد من رؤساء الدول والحكومات وشخصيات سياسية واقتصادية بارزة.
المساهمون