غولدمان ساكس يخفض توقعاته لأسعار النفط

12 يونيو 2023
إمدادات النفط الروسية والإيرانية تفوق التوقعات (Getty)
+ الخط -

خفضت وحدة أبحاث السلع الأولية في بنك "غولدمان ساكس" توقعاتها لسعر خام برنت في ديسمبر/ كانون الأول المقبل إلى 86 دولارا للبرميل من 95 دولارا، كما خفض توقعات سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 81 دولارا للبرميل من 89 دولارا.

وأضافت أن إمدادات النفط الروسية والإيرانية تفوق التوقعات "بدرجة كبيرة" على الرغم من خفض الإنتاج السعودي.

وارتفعت الصادرات النفطية من روسيا، في إبريل/ نيسان، إلى أعلى مستوياتها منذ غزو أوكرانيا، لتتعزز العائدات بنسبة 1.7 مليار دولار رغم العقوبات الغربية.

ورفعت توقعاتها لإمدادات الخام العالمية في النصف الثاني من 2023-2024 باستثناء أوبك بنحو 800 ألف برميل يوميا.

وتراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، قبيل اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، إذ يحاول المستثمرون معرفة ميول البنك في ما يتعلق برفع أسعار الفائدة، في حين أثرت مخاوف مرتبطة بنمو الطلب على الوقود في الصين وزيادة إمدادات الخام الروسية على السوق.

وبحلول الساعة 00.58 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 29 سنتا، أو 0.4%، إلى 74.50 دولارا للبرميل. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 24 سنتا، أو 0.3%، إلى 69.93 دولارا للبرميل.

وسجل الخامان ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي في الأسبوع الماضي بعد بيانات اقتصادية صينية مخيبة للتوقعات، أثارت مخاوف بخصوص نمو الطلب في أكبر مستورد للخام في العالم، الأمر الذي فاق في تأثيره انتعاش الأسعار بفعل قرار السعودية خفض الإنتاج مليون برميل يوميا في يوليو/ تموز.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون