غزو أوكرانيا يشغل صناديق الاستثمار: تقييمات جديدة لمخاطر الأسواق

10 مارس 2022
شركات كثيرة غادرت السوق الروسية (Getty)
+ الخط -

يعد الشراء في الشركات على أساس العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) أحد أهم الاتجاهات في صناعة إدارة الأموال، حيث جذب استثمارات يبلغ مجموعها أكثر من 35 تريليون دولار بحلول بداية عام 2020.

لكن بالنسبة لمديري الأموال من بوسطن إلى لندن، كان التركيز إلى حد كبير على الشركات، مع تجاهل مخاطر الحوكمة إلى حد كبير في القرارات المتعلقة بالاستثمار في بلد ما.

الآن، مع قيام البنوك والشركات الغربية بإعادة النظر في تعرضها لروسيا بمئات المليارات من الدولارات، قال أكثر من ستة من مديري الصناديق الذين قابلتهم رويترز إن أزمة أوكرانيا دفعتهم إلى إعادة التفكير في كيفية تحديد المخاطر.

"علينا أن نقبل أننا، كصناعة، ارتكبنا خطأ فادحًا للغاية من خلال عدم اتخاذ هذا الغزو (لشبه جزيرة القرم) في عام 2014 على ما كان عليه والتصرف وفقًا لذلك"، يقول ساسيا بيسليك، رئيس الاستدامة في صندوق الاستثمار بالمعاش التقاعدي الدانمركي وقيمته 87 مليار دولار.

وشرح نيكولاس لاردي، من معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، إنه بالنسبة لقرارات الاستثمار بشأن الصين، يركز المستثمرون الغربيون على الأقل على قيمة المساهمين أكثر من تركيزهم على حقوق الإنسان.

فيما قالت مارتينا ماكفيرسون، رئيسة شبكة الأسواق المالية المستدامة، وهي منظمة غير ربحية يديرها خبراء ماليون وأكاديميون، إن المشاركة في المخاطر السيادية هي الحدود التالية للمستثمرين.

وأضافت ماكفيرسون أن هذا هو الحال بشكل خاص "حيث يتعلق الأمر بالمخاطر المنهجية للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية مثل المناخ والتنوع البيولوجي وانتهاكات حقوق الإنسان وسوء إدارة الدولة".

يمكن أن يتبع القمع الحكومي في بعض الأحيان تدفق مزيد من الاستثمار إلى الدولة المعنية مع توقف الاضطرابات في النشاط الاقتصادي اليومي، كما شوهد بعد أن أوقفت الصين الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ قبل عامين. فقد ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين بنسبة 14.9% في عام 2021.

وتعرض المستثمرون الدوليون، على سبيل المثال، لانتقادات العام الماضي لحيازتهم سندات أصدرتها بيلاروسيا عندما كثف رئيسها ألكسندر لوكاشينكو حملته على المحتجين.

وتعرض المستثمرون في مجموعة من الشركات الصينية، من التكنولوجيا إلى مطوري العقارات، لخسائر حيث أطلقت بكين حملة تنظيمية العام الماضي.

تظهر بيانات "ريفنتيف" أن صندوق "بلاكروك آيشير" على سبيل المثال، لديه حوالي 3% استثمارات في روسيا، ولكن 28% في الصين.

وقال لاردي عن ممتلكات المستثمرين في الصين: "إنها أكبر من أن نتجاهلها وهي مربحة للغاية". الرأي نفسه ردده روس جيربر، رئيس شركة غربر كاواساكي لإدارة الثروة والاستثمار، الذي قال إن الامتداد الاقتصادي العالمي الضخم للصين يجعل من الصعب على أي مستثمر تجنبه.

وأضاف: "ينتقدني الناس لأنني أملك استثمارات في الصين وليس روسيا، لكن الأمر مختلف جدًا، فالذين ينتقدون يكتبون على هاتف iPhone صيني الصنع ويرتدون ملابس صينية الصنع".

في المقابل، قال صندوق الثروة السيادية النرويجي البالغة قيمته 1.3 تريليون دولار، إنه استبعد الصيني لي نينغ بسبب "خطر غير مقبول" من أن صانع الملابس الرياضية كان يساهم في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في شينغيانغ.

في حالة روسيا، يمتلك الأجانب ما يقرب من 80 مليار دولار من الديون، بما في ذلك السندات السيادية المقومة بالروبل واليورو والدولار، وكذلك الأوراق المالية للشركات بالعملة الصعبة، بينما امتلك المستثمرون خارج روسيا أيضًا 86% من سوق الأسهم الروسية.

بالإضافة إلى ذلك، أقامت الشركات الغربية، من "بريتيش بيتروليوم" و"سوسيتيه جنرال" و"سيتي غروب" وآبل"، علاقات مع روسيا. لقد أوقف الكثيرون أعمالهم مؤقتًا أو قاموا بإنهائها منذ الغزو، وهي خطوات يقول البعض إنها تُظهر أن قيم الحوكمة قد تسربت الآن من إدارة الأموال إلى صنع القرار في الشركات.

وقالت سونيا كوال، رئيسة شركة Zevin Asset Management ومقرها الولايات المتحدة، عن الاستثمار في بعض البلدان: "لا توجد قواعد ستحميك"، لافتة إلى أنها تتجنب الاستثمار في روسيا وفي الشركات الصينية التي تسيطر عليها الدولة.

قال جيفري جيترمان، مدير الثروات الذي يركز على الحوكمة في نيوجيرسي، إنه باع حصة شركته في الأسواق الناشئة البالغة 5% الأسبوع الماضي بعد الغزو الروسي، قلقًا من بين أمور أخرى من أن الحيازات الصينية قد تواجه قيودًا أيضًا.

وأضاف: "كل ما نعرفه أن دور الأسواق الناشئة في المحافظ يخضع الآن لإعادة التقييم".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون