غازبروم الروسية تخفض اليوم إمداداتها من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا 8%

17 يناير 2023
تراجعت صادرات روسيا من الغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب في 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم إنها ستشحن 32.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا اليوم الثلاثاء، بانخفاض ثمانية بالمائة تقريباً عن الأيام السابقة.

ولم ترد غازبروم، الخاضعة لسيطرة الكرملين، حتى الآن على طلب للتعليق.

وشحنت الشركة ما بين 35.4 مليوناً و35.5 مليون متر مكعب من الغاز عبر أوكرانيا خلال الأيام العشرة الماضية، بعد أن شحنت أكثر من 40 مليون متر مكعب يومياً في نهاية العام الماضي والأيام الثلاثة الأولى من عام 2023.

وقال مصدر مطلع على البيانات لوكالة "رويترز" إن خفض الشحنات ربما يعكس ارتفاعاً قياسياً في درجات حرارة الشتاء في معظم أنحاء أوروبا خلال فترة بداية العام.

وتراجعت صادرات روسيا من الغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب في 2022 إلى أدنى مستوى مع انخفاض التوريد إلى أهم المستوردين بسبب الصراع في أوكرانيا وبعد انفجارات دمّرت خط أنابيب رئيسياً. 

وظلت صادرات الغاز الطبيعي المسال هي النوع الوحيد من موارد الطاقة الذي ازدادت إمداداته من روسيا إلى أوروبا في عام 2022، وسط فرض الاتحاد الأوروبي حظراً على استيراد الفحم و90% من النفط الروسيين.

وذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في تقرير لها أمس أن ثاني أكبر شركة غاز روسية "نوفاتيك" زادت إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا من مشروع "يامال" للغاز المسال بنسبة 13.5%، فيما ساهمت الإمدادات الطفيفة من محطة "بورتوفايا" التابعة لعملاق الغاز الروسي "غازبروم" في زيادة الحجم الإجمالي للإمدادات.

وأدى تقلص إمدادات غاز الأنابيب الروسي إلى الاتحاد الأوروبي إلى زيادة حصة الغاز الطبيعي المسال في صادرات الغاز الروسي إلى 25% مقابل 7% في عام 2021.

وعلى الرغم من استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا منذ قرابة عام، إلا أن بلدان الاتحاد الأوروبي لم تفرض قيوداً مباشرة على شراء غاز الأنابيب والغاز الطبيعي المسال من روسيا باستثناء إعلان بعض الدول عن تخليها عن مثل هذه المشتريات من دون تبني موقف أوروبي موحد.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون