عدوى "كريدي سويس" تتمدّد أوروبياً: هبوط يضرب أسهم المصارف

20 مارس 2023
صفقة الاستحواذ لم تهدئ الأسواق (Getty)
+ الخط -

يتعرض سهم بنك UBS الذي استحوذ على بنك كريدي سويس المأزوم، لضربة قوية اليوم حيث يشير المحللون إلى "مخاطر التنفيذ" المرتبطة بالصفقة، ومع ذلك رفع مايكل كلين المحلل في شركة ZKB الاستثمارية من قدرة يو بي أس ليتفوق على أداء السوق، قائلاً إن الفوائد المحتملة من المرجح أن تفوق المخاطر.

وانخفض سهم "كريدي سويس" بنسبة مذهلة وصلت إلى 63%، على الرغم من أن هذا يتماشى مع التوقعات بالنظر إلى سعر صفقة الاستحواذ، إلا أن سهم UBS تراجع أيضاً بنسبة 13%، لا بل أن العدوى انتقلت إلى أسهم مصارف أوروبية أخرى، 
وكانت بعض أكبر الانخفاضات هي السندات الصادرة عن Banco de Sabadell و Alpha Bank و Deutsche Bank.

ويبدو الأمر فوضوياً جداً مرة أخرى بالنسبة لأسهم البنوك الأوروبية. انخفض مؤشر Euro Stoxx Banks بنسبة 3% في التعاملات المبكرة. دويتشه بنك، ستاندرد تشارترد، بي إن بي باريبا من بين الأسماء الأكثر تضررا اليوم. وأشارت وكالة بلومبيرغ إلى هبوط جماعي في أسهم البنوك الأوروبية حيث تراجع سهم دويتشه بنك -3.9%، وسوسيتيه جنرال -4.1%، وكريدي أغريكول -4.9%، وبي إن بي باريبا -3.3%، وتراجع BBVA بنسبة -5.4%، وكذلك كومرتس بنك -2.8%، وأيه بي أن آمرو -4.4%.

لم يتم تبديد المخاوف الأوسع بشأن الخدمات المصرفية التي أثارتها مشاكل كريدي سويس بالكامل حتى الآن. يتسابق المسؤولون في كل مكان لوضع مسافة بين مؤسساتهم والمقرض السويسري، حيث قال محافظ بنك فرنسا فرانسوا فيليروي دي غالو، إن القطاع المصرفي في البلاد قوي بينما يقول متحدث باسم دويتشه بنك إن تعرض المقرض لسندات AT1 لبنك كريدي سويس يقترب من الصفر.

ومرت أكثر من 12 ساعة منذ أن واجهت السلطات السويسرية الصحافة، لتعلن أن أحد البنكين الضخمين في البلاد سوف يبتلع الآخر. ويروج UBS للصفقة كفرصة للنمو في عمله الأساسي المتمثل في إدارة الأموال، بينما يسعى للدعم من السلطات السويسرية لتيسير الصفقة، وأكدت "بلومبيرغ" أنه لا تزال الأسواق متوترة للغاية ويبدو أن أسهم البنوك الأوروبية مهيأة للانخفاض أكثر اليوم حيث يستوعب المستثمرون الأخبار.

فقد سُجل نفور واسع النطاق من المخاطرة بالأسهم المصرفية بين المستثمرين، ولكن من الواضح أن الخسائر التي تعرض لها حاملو أوراق AT1 من كريدي سويس تسببت في حدوث صدمة؛ إذ إن حوالي 16 مليار فرنك من سندات كريدي سويسس تصبح عديمة القيمة لضمان مساعدة مستثمري القطاع الخاص في تحمل التكاليف.

وكذا تراجعت أسهم البنك الوطني السعودي، وهو أكبر مساهم في كريدي سويس. وقال البنك السعودي إن التغييرات في تقييم استثمار البنك الوطني السعودي في كريدي سويس ليس لها أي تأثير على خطط النمو والتوجيهات المستقبلية لعام 2023. وشرح البنك: "تجاوز إجمالي أصول البنك الوطني السعودي 945 مليار ريال سعودي، ما يبقيه بشكل مريح فوق كل الحدود الاحترازية ويستمر في التمتع برأس مال وسيولة سليمين.

ووافق UBS على شراء كريدي سويس في صفقة توسطت فيها الدولة، مقابل دفع 3 مليارات فرنك (3.25 مليارات دولار) في صفقة شاملة للأسهم. ويقدم البنك الوطني السويسري مساعدات سيولة بقيمة 100 مليار فرنك لبنك UBS، بينما تمنح الحكومة ضماناً بقيمة 9 مليارات فرنك للخسائر المحتملة من أصول كريدي سويس.

في محاولة لضمان الاستقرار المالي العالمي، أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي، بالإضافة إلى البنوك المركزية في كندا والمملكة المتحدة واليابان وسويسرا، عن إجراءات منسقة لتعزيز السيولة.

في المقابل، فإن الآلاف من وظائف كريدي سويس معرضة للخطر، ويقول UBS إنه يعتزم تقليص حجم بنك كريدي سويس الاستثماري.

المساهمون