ظاهرة نادرة.. انخفاض سهم أول طرح في بورصة أبوظبي لهذا العام

12 يونيو 2024
أبراج حديثة في إمارة أبوظبي، عاصمة الإمارات، 23 مايو 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهدت أسهم "ألف للتعليم" انخفاضًا بنسبة 19% عند الطرح الأولي في سوق أبوظبي، لتستقر على انخفاض 13%، رغم الإقبال الكبير على الاكتتاب بطلبات تجاوزت 20 مليار دولار.
- يعد الطرح العام الأولي لـ"ألف للتعليم" الأول في أبوظبي لعام 2024، مع أداء أقل بكثير من المتوسط مقارنة بالطروحات السابقة منذ 2021، مما يجعله أسوأ أداء حتى الآن.
- تخطط "ألف للتعليم"، المملوكة بشكل غير مباشر لمجموعة "أبوظبي كابيتال غروب"، للتوسع في قطاع التعليم بدول مثل الإمارات، إندونيسيا، المغرب، والولايات المتحدة، مستفيدة من الإقبال الكبير على التعليم الخاص.

في ظاهرة نادرة في الإمارات، انخفض سهم أول اكتتاب في طرح عام أولي في سوق أبوظبي لهذا العام، بعدما كان قد اجتذب سابقاً طلبات بقيمة 20 مليار دولار. فوفقاً لشبكة بلومبيرغ الأميركية، انخفضت أسهم الشركة القابضة "ألف للتعليم" (Alef Education Holding Plc) مع أول ظهور لها في سوق أبوظبي، وهو أمر نادر في الشرق الأوسط حيث عادة ما تسفر العروض العامة الأولية عن عوائد شبه مضمونة في التداول المبكر.

وتراجعت الأسهم بما يصل إلى 19% عن سعر العرض البالغ 1.35 درهم للسهم، قبل أن تقلص الانخفاض لتغلق منخفضة 13%. ويتناقض ذلك مع الطلب القوي على السهم عندما تم الكشف عن الاكتتاب العام، حيث قدم المستثمرون طلبات بقيمة 20 مليار دولار، وتم تجاوز الاكتتاب في الصفقة، التي تم تسعيرها عند أعلى النطاق وجمعت 1.89 مليار درهم (515 مليون دولار)، 39 مرة، بحسب محللي بلومبيرغ.

وفي هذا الصدد، نقلت الشبكة عن المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أوراكل للاستشارات المالية والاستثمارات محمد علي ياسين قوله اليوم الأربعاء، إن "الافتتاح دون سعر الاكتتاب العام الأولي ينعكس سلباً على التقييم الذي بيع السهم به ورغبة المستثمرين في المخاطرة وسيولة السوق في هذه المرحلة. فالمستثمرون الأوائل، حتى لو كانوا على المدى الطويل، لن يستمتعوا بهذه الجلسات القليلة الأولى".

ويأتي الطرح العام الأولي الأول في أبوظبي لعام 2024 بعد ثلاث سنوات مزدحمة بالعروض في الإمارة. وشهدت الشركات الـ14 التي شهدت أسعار الاكتتابات العامة الأولية منذ بداية عام 2021، ارتفاع أسهمها بنحو 31% في المتوسط في الجلسة الأولى. وهذا يصنف الظهور الأول لشركة "ألف للتعليم" أقل بكثير من المتوسط ويمثل أسوأ أداء منذ ذلك العام، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبيرغ.

وقد عمدت شركات "تيك نوفا إنفستمنت" (Tech Nova Investment) و"سول بروبريتورشيب" (Sole Proprietorship LLC) و"كريبتونايت إنفستمنتس" (Kryptonite Investments LLC) إلى بيع 1.4 مليار سهم، أو حصة 20%، في شركة تكنولوجيا التعليم. وأدار الطرح "بنك أبوظبي الأول ش م ع" والمجموعة المالية "هيرميس" بصفة المديرين الرئيسيين ومديري الدفاتر المشتركين في الطرح العام الأولي.

ورغم الهدوء الذي شهدته سوق أبو ظبي، إلا أن دول أخرى في المنطقة مثل السعودية شهدت المزيد من نشاط الاكتتاب العام هذا العام. فقد اجتذبت أربع شركات سعودية ما مجموعه 176 مليار دولار من طلبات الاكتتاب العام الأولي الخاصة بها، على الرغم من أن أكبر طرح عام أولي في المملكة هذا العام، وهو طرح شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه، قد طغى عليه طرح أسهم أرامكو السعودية الضخمة بقيمة 11.2 مليار دولار.

وقد أُسّست "ألف للتعليم" عام 2016، وتمتلك مجموعة "أبوظبي كابيتال غروب" غالبيتها بشكل غير مباشر، وهي تخدم قطاع رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر. كما أنها تعمل في دول من بينها الإمارات وإندونيسيا والمغرب والولايات المتحدة وتخطط للتوسع. ويُعد الآباء في دولة الإمارات من بين أكبر المنفقين في العالم عندما يتعلق الأمر بتعليم أطفالهم. وقد أدى ظهور دبي كملاذ ما بعد كوروناه إلى جذب الوافدين الجدد إلى الإمارة، حيث المدارس الخاصة إلزامية للأطفال المغتربين، وفقاً لتقرير بلومبيرغ.

وشهدت شركة تعليم القابضة، التي تدير المدارس الخاصة، والتي أدرجت في دبي في نهاية عام 2022، انخفاض أسهمها في البداية إلى ما دون سعر الطرح، لكنها تتداول الآن على ارتفاع بنسبة 26% مع ارتفاع الأرباح بسبب ارتفاع معدلات تسجيل الطلاب. وقالت "ألف للتعليم" إنها تخطط لدفع أرباح للمستثمرين لا تقل عن 135 مليون درهم لهذا العام و2025.

(بلومبيرغ، العربي الجديد)

المساهمون