طرح أسهم أبراج للطاقة العُمانية في الاكتتاب العام لجمع 500 مليون دولار

22 يناير 2023
تقدم "أبراج" خدمات الحفر وصيانة آبار النفط والغاز (أوكيو العمانية)
+ الخط -

أعلنت شركة الطاقة العُمانية أوكيو، الأحد، أن شركتها الفرعية "أبراج لخدمات الطاقة" تعتزم طرح نسبة من أسهمها للاكتتاب. وذكرت الشركة، عبر تويتر، أن طرح الأسهم سيتم قريبا في بورصة مسقط.

وتعتزم أبراج إدراج 49% من أسهمها في البورصة في إطار خطة خروج أعلنتها هيئة الاستثمار، حسب ما أوردت وكالة الأنباء العمانية.

وتستهدف الخطة جمع 500 مليون دولار في الطرح العام الأولي، وهو ما توقعت وكالة "بلومبيرغ" تحققه بداية العام الجاري.

ويأتي طرح أسهم أبراج لخدمات الطاقة في الاكتتاب العام ضمن خطط سلطنة عُمان لإدراج الشركات الحكومية في سوق الأوراق المالية، بخطوة تهدف إلى إنعاش اقتصاد الدولة، وتنويع مصادر تمويله.

وفي الإطار ذاته، تستعد وحدة خطوط أنابيب الغاز، التابعة لمجموعة أوكيو، للإدراج المزدوج في بورصتي مسقط والرياض.

وسبق أن أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط "هيثم السالمي"، في سبتمبر/أيلول الماضي، أن حكومة سلطنة عُمان تسعى لطرح 4 شركات تابعة لجهاز الاستثمار العماني في سوق الأوراق المالية.

وأوضح "السالمي" أن قيمة هذه الطروحات في البورصة العمانية قد تصل إلى ملياري دولار، موضحًا أن الطرح قد يحدث خلال النصف الأول من العام (2023)، بالتزامن مع التخارج الحكومي من عدد آخر من الشركات.

وتأسست "أبراج لخدمات الطاقة" في مايو/أيار من عام 2006، لتقديم خدمات الحفر وصيانة آبار النفط والغاز والخدمات الهندسية الخاصة بها.

وتملك الشركة ما يصل إلى 20 منصة حفر، وتعمل على زيادة أعداد هذه المنصات خلال المدة المقبلة.

يذكر أن حكومة سلطنة عُمان تستهدف جمع نحو 6.5 مليارات دولار، عبر تخارج جهاز الاستثمار العُماني من 30 مشروعاً، حتى عام 2026، بحسب تصريحات سابقة لـ"ثريا البلوشي"، مديرة دائرة التنوّع الاقتصادي في الجهاز الذي يمثّل الصندوق السيادي للبلاد.

المساهمون