طرح أرامكو: أكثر من نصف الأسهم لمستثمرين أجانب

08 يونيو 2024
معرض لأرامكو في السعودية، 13 نوفمبر 2019 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- السعودية خصصت أكثر من نصف أسهم طرح أرامكو البالغ قيمته 11.2 مليار دولار للمستثمرين الأجانب، في مسعى لجذب استثمارات دولية لدعم مشروعات تنويع مواردها الاقتصادية.
- الطلب الإجمالي على الطرح تجاوز 65 مليار دولار، مع تسجيل اهتمام كبير من مستثمرين دوليين من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، هونغ كونغ، واليابان، ما يعكس تحولاً في الإقبال مقارنة بالطرح الأولي للشركة في 2019.
- عوائد الطرح من المتوقع أن تُستخدم في تمويل مشاريع ضمن رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد السعودي، بما في ذلك السيارات الكهربائية وإقامة مدن جديدة، وكذلك في سد عجز الموازنة الناتج عن تراجع أسعار النفط.

قال مصدران مطلعان لرويترز اليوم السبت إن السعودية خصصت لمستثمرين أجانب أكثر من نصف الأسهم في طرح أرامكو الذي تبلغ قيمته الإجمالية 11.2 مليار دولار.

وتسعى السعودية لجذب استثمارات دولية لضخ عشرات المليارات من الدولارات في مشروعات تهدف لتنويع مواردها بعيدا عن الاعتماد على النفط. إلا أن هذه المساعي أخفقت مرارا في بلوغ الأهداف الموضوعة لحجم تلك الاستثمارات.

وقال أحد المصدرين: "كانت هناك طلبات عديدة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان". وكانت مصادر قد قالت لرويترز في وقت سابق إن الطلب الخارجي على الطرح الثانوي تجاوز نظيره في الطرح العام الأولي للشركة في 2019.

وقالت الشركة أمس الجمعة إنه جرى تسعير الأسهم عند 27.25 ريالا (7.27 دولارات) بعد أن حددت الشركة النطاق السعري بين 26.7 و29 ريالا.

واستغرق إعداد هذا الطرح، الذي يحمل الاسم الرمزي "بروجكت بوند" لدى البنوك المشاركة في الترتيب، شهورا. وقال أحد المصدرين إن هذا الطرح سيُدرج أكثر من 120 مستثمرا دوليا جديدا في أرامكو.

وأضاف: "الطلب الإجمالي على الطرح تجاوز حاجز 65 مليار دولار عبر عروض (شركات) التجزئة المحلية والمؤسسات العالمية الكبرى".

استخدامات طرح أرامكو

وتضطلع رؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتمويل مشاريع متنوعة تشمل السيارات الكهربائية وإقامة مدن جديدة في الصحراء، عبر صندوق الاستثمارات العامة بشكل رئيسي.

وتقدر قيمة الصندوق بنحو 925 مليار دولار، وذلك بعد تقليص بعض "مشاريعه الكبرى" الرئيسية بهدف زيادة تركيز أعماله من أجل دفع رؤية 2030 قدما.

ويقول محللون ومصادر إنه سيتم على الأرجح ضخ عوائد من الطرح في صندوق الاستثمارات العامة، ويمكن أن تُستخدم الأموال أيضا في سد عجز موازنة المملكة الذي ارتفع جراء تراجع أسعار النفط.

وقد أفادت بلومبيرغ نيوز، الخميس، بأن الصفقة السعودية هذه شهدت طلباً على جميع الأسهم في غضون ساعات قليلة بعد افتتاح الدفاتر يوم الأحد الماضي، واجتذبت اهتماماً كبيراً من المستثمرين الأجانب، لكن لم يكن واضحاً فوراً وبالضبط حجم الطلب الذي جاء من الخارج، لكن المستثمرين قدّموا عطاءات كافية لتغطية العرض بالكامل، حسب ما قالت المصادر لبلومبيرغ التي لم تتلق رداً على طلب التعليق من أرامكو بالنسبة للسعر الذي ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق.

ويُعد هذا تحولاً على مستوى الطلب مقارنة بالطرح العام الأولي للشركة عام 2019، عندما ظلت الصناديق العالمية بعيدة إلى حد كبير وتركت الحكومة السعودية تعتمد على المستثمرين المحليين. وقد سلط ذلك الضوء على المشاركة الأجنبية في البيع الحالي، حتى مع قتامة توقعات سوق النفط وسط مخاوف قوية بشأن العرض والطلب في الصين، بحسب محللي بلومبيرغ.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون