شركات طيران روسية تطلب المرور فوق سورية للوصول إلى مصر

15 ديسمبر 2022
عدة شركات طيران تقدمت بطلب السماح بالتحليق إلى مصر عبر سورية (Getty)
+ الخط -

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، اليوم الخميس، أن عدة شركات طيران روسية، منفذة للرحلات إلى المنتجعات المصرية، طلبت من الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي ("روس أفياتسيا") رفع الحظر عن التحليقات فوق سورية الذي فُرض في عام 2013 على خلفية تعرض طائرة روسية لخطر قصف صاروخي في الأجواء السورية.

وتحتاج شركات الطيران الروسية ذات تسجيل المزدوج (داخل روسيا وخارجها) إلى الأجواء السورية بعد رفض الأردن، خلفا لتركيا والسعودية، السماح بمرورها، وواجهت شركات الطيران "نورد وند" و"إكار" و"آي فلاي" على أثره صعوبات في تنفيذ رحلاتها المتجهة إلى مصر.  

وأوضحت بضعة مصادر في قطاع الطيران، بما فيها مصادر مقربة من وزارة النقل الروسية، لـ"كوميرسانت" أن عدة شركات طيران تقدمت إلى "روس أفياتسيا" بطلب السماح بتنفيذ التحليقات إلى مصر عبر سورية، بعد أن أغلقت تركيا والأردن والسعودية وإريتريا واليمن ممراتها الجوية أمام الطائرات ذات التسجيل المزدوج. وكشف مصدر مقرب من وزارة النقل أن شركات الطيران المقطوعة عن مصر تطلب فتح ممر فوق سورية لا يتعدى 300 كيلومتر.

وواجهت شركات "نورد وند" و"إكار" المترابطتان و"آي فلاي" هذه المشكلة، كونها لا تزال تحافظ على تسجيل أساطيلها في برمودا وأيرلندا. وتزعم هذه الشركات أن الحظر يعود إلى مطالب الأردن والسعودية بتقديم وثائق تأمين أجنبية من فئة "إيه++". إلا أن مصادر "كوميرسانت" في سوق التأمين تؤكد أن هناك قيودا مفروضة على إصدارها بسبب التسجيل المزدوج.

أما طائرات شركات "أيروفلوت" و"أزور إير" و"رد ونجز" التي أُلغي تسجيلها المزدوج، وكذلك طائرات "سوخوي سوبرجت 100"، التابعة لشركتي "روسيا" و"أزيموت"، المسجلة أصلا في روسيا، فتواصل التحليقات إلى مصر عبر تركيا.

وكانت سلطات الطيران الأردنية قد طلبت من شركة "آي فلاي" يوم السبت الماضي، تقديم وثيقة تأمين صادرة من لندن ومصنفة كـ"إيه++"، ومن دونها ستمنع الشركة من تنفيذ التحليقات إلى منتجعات البحر الأحمر عبر المملكة، إذ لم تعد وثيقة التأمين الروسية للطائرات المسجلة في روسيا تناسب عمّان.

وقال ناطق باسم "آي فلاي" لموقع "توردوم": "في الوقت الحالي، تجري "آي فلاي" مفاوضات مع سلطات الطيران الأردنية بهدف رفع القيود عن استخدام المجال الجوي، وتبحث بالتوازي مع ذلك عن مسار بديل لتنفيذ الرحلات إلى مصر". ومع ذلك، أكد الناطق أنه لا حديث عن إلغاء الرحلات.

وفي وقت سابق، لم تتمكن شركة "نورد وند" من نقل السياح إلى الغردقة وشرم الشيخ عبر الأردن بسبب الحظر على التحليقات فوقه. واضطرت الشركة السياحية "بيغاس توريستيك" لتحويل السياح إلى طائرات شركة "ساوث وند" التركية للطيران المؤسسة حديثا، إلا أن طائراتها تهبط في أنطاليا لتزويدها بالوقود، ناهيك عن الصعوبات المتعلقة بوصول الركاب إلى مطارات المغادرة، بسبب قلة المدن الروسية التي تنفذ الشركة رحلات منها.

المساهمون