شركات طيران روسية تتجه لإطلاق رحلات إلى كوريا الشمالية

20 نوفمبر 2023
تقتصر رحلات الطيران المباشرة من روسيا لكوريا الشمالية حالياً على إير كوريو (فرانس برس)
+ الخط -

اقترحت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي "روس آفياتسيا" على شركات طيران روسية تشغيل رحلات إلى بيونغ يانغ، وسط مطالب بأن ترقى الرحلات المباشرة إلى متطلبات وفود الأعمال التي تزور كوريا الشمالية بشكل مكثف.

وذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، اليوم الاثنين، أن الاقتراح ورد إلى الناقل القومي الروسي "أيروفلوت" وشركة "أفرورا" الإقليمية في الشرق الأقصى والتابعة لمجموعة "أيروفلوت" والتي أكدت على "الاستعداد النظري" لتدشين الرحلات. 

وزار وفد تابع لـ"روس آفياتسيا" كوريا الشمالية، الأسبوع الماضي، لتنسيق رحلات شركات الطيران الروسية إلى بيونغ يانغ مع إدارة الطيران المدني الكورية الشمالية. 

وأوضح رئيس "أفرورا" قسطنطين سوخوريبريك، لـ"كوميرسانت"، أن شركة الطيران أكدت لـ"روس آفياتسيا" على "الإمكانية النظرية لتشغيل الرحلات من فلاديفوستوك" بعد استئناف حركة الطيران بين البلدين في نهاية أغسطس/آب الماضي.

وتعليقا على عزم روسيا تشغيل الرحلات إلى كوريا الشمالية على ضوء أزمة العلاقات مع الغرب، نقلت "كوميرسانت" عن رئيس وكالة "أفيابورت" المعنية بقطاع الطيران أوليغ بانتيلييف قوله: "في الظروف السياسية الخارجية الجديدة، تؤسس روسيا لشراكات جديدة يتطلب بناؤها وتنميتها حركة طيران مباشرة من موسكو".

وأكد أن "المعنيين الرئيسيين بمثل هذه الرحلات، من أوساط الأعمال والسياسة، موجودون في موسكو".

ومع ذلك، أقر بانتيلييف بأن شركات الطيران الروسية لا تملك طائرات بعيدة المدى ضيقة البدن قادرة على تنفيذ رحلات مباشرة بين العاصمتين، بينما "لن يتسنى توفير نسبة الإشغال اللازمة على متن الطائرات عريضة البدن"، لتصبح الرحلات مع محطة ترانزيت في فلاديفوستوك "منطقية من وجهة النظر التجارية رغم أنها أقل راحة للركاب".

وحاليا يمكن السفر من روسيا إلى بيونغ يانغ فقط على متن طائرات شركة الطيران الكورية الشمالية "إير كوريو" بواقع رحلتين أسبوعيا من مدينة فلاديفوستوك الواقعة في أقصى شرق روسيا. 

وبحسب بيانات موقع "فلايت رادار 24" المعني برصد حركة الطيران، فإن أسطول "إير كوريو" يضم عشر طائرات تصل أعمارها إلى 44 عاما، وجميعها سوفييتية أو روسية الصنع. 
 

المساهمون