سورية: قرار برفع سعر الخبز السياحي 30 بالمئة في الحسكة

09 ديسمبر 2022
ارتفاع أسعار السلع يطاول الخبز في سورية (العربي الجديد)
+ الخط -

 

أصدرت الإدارة الذاتية في شمال شرق سورية قرارا برفع سعر الخبز السياحي في الحسكة بمقدار 30 بالمئة، ليصل سعره إلى ألفي ليرة سورية، بعد أن كان يباع سابقا بمبلغ 1500 ليرة.

وبررت الإدارة الذاتية، في بيان أصدرته، قرار زيادة سعر الربطة بارتفاع سعر الدولار، وتركت الباب مفتوحا لزيادة السعر في حال ارتفاع قيمة الدولار أمام الليرة السورية، كما حددت وزن ربطة الخبز بـ 600 غرام وبمقدار سبعة أرغفة، كما حددت سعر الطن من الطحين بمبلغ 575 دولارا.

وجاء قرار الإدارة الذاتية بالتزامن مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية، ووصولها إلى أدنى مستوياتها التاريخية (نحو 6000 ليرة لكل دولار).

ويعتمد غالبية أهالي محافظة الحسكة على الخبز السياحي، جراء رداءة نوعية الخبز المنتج في الأفران العامة التي تديرها "الإدارة الذاتية" والنظام السوري أو التي تدعم بالطحين.

وفي هذا الصدد، قال عبد العزيز علي من أهالي الحسكة، يعمل سائق سيارة أجرة، إن دخله اليومي لا يتجاوز 8 إلى 9 آلاف ليرة وعائلته تحتاج يوميا لما لا يقل عن ثلاث ربطات خبز. مضيفا أنه عند التوجه للمخابز العامة للحصول على الخبز المدعوم "نقضي ساعات طويلة ونحصل في النهاية على خبز ردئ الصنع"، الأمر الذي يدفع الأهالي للاعتماد على الخبز السياحي.

وتساءل عبد العزيز: "برفع ثمن ربطة الخبز إلى ألفي ليرة، ماذا سيتبقى للعمال في ظل الدخل المنخفض، ألم يفكر المسؤولون عن إصدار القرار بالناس؟ وأين يذهب القمح المنتج في مناطقنا إذا كنا سنشتري بهذه الأسعار؟

من جانبه، قال إبراهيم محمد من أهالي مدينة الحسكة إن الغلاء أصبح فاحشا وغير مقبول أبدا، والدخل اليومي لا يعادل أبدا هذا الغلاء، مضيفا أن المساس بالخبز ورفع سعره بهذا الشكل سيزيد من المعاناة كثيرا بالنسبة للطبقة الفقيرة والمتوسطة، لا سيما أن متوسط حاجة العائلات هو بين 3 إلى 4 ربطات يوميا، أي مبلغ 10 آلاف ليرة يوميا.

وسبق أن أصدرت الإدارة الذاتية في شهر حزيران/ يونيو من العام 2020 قرارا بوقف تزويد الأفران الخاصة بمادة الطحين بسعر مدعوم، بذريعة تحويل الدعم لصالح الأفران العامة لتحسين جودتها وزيادة كمية الإنتاج فيها.

ويباع الخبز المدعوم في مناطق "الإدارة" بـ300 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، ويُخصص للشخص الواحد رغيفان بشكل يومي، عدا يوم الجمعة وهو يوم عطلة الأفران.

وبداية العام الحالي، أقر الرئيس المشترك لـ"هيئة الاقتصاد"، سلمان بارودو، بخلط الذرة الصفراء غير النظيفة بالقمح، الأمر الذي تسبب في تراجع جودة الخبز.

المساهمون