ستيلانتيس للسيارات تعتزم شطب 2450 وظيفة وتوقف إنتاج شاحنة رام 1500 كلاسيك

10 اغسطس 2024
الرئيس التنفيذي لشركة Stellantis، كارلوس تافاراس، أمام شاحنة Ram 1500، يناير 2023 (Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة ستيلانتيس العملاقة لصناعة السيارات يوم الجمعة، أنها ستوقف إنتاج شاحنة رام 1500 كلاسيك في مصنعها في ميشيغان، وهددت بخفض ما يصل إلى 2450 وظيفة.

الشركة أوضحت في بيان أنه "مع طرح رام 1500 الجديدة، سينتهي إنتاج رام 1500 كلاسيك في مصنع تجميع الشاحنات في وارين (ميشيغان) في وقت لاحق من هذا العام". وأشارت إلى أن خط إنتاج التجميع في المصنع سيقلل العمليات من ورديتين في اليوم إلى واحدة، ولن ينتج سوى خط إنتاج سيارات جيب واغونير في الموقع، مضيفة أن الأنشطة الأخرى هناك، مثل الطلاء، ستستمر بنظام ورديتين.

وفيما من المتوقع تسريح ما يصل إلى 2450 شخصاً اعتباراً من 8 أكتوبر/تشرين الأول، وصف شون فاين، رئيس نقابة عمال السيارات المتحدة التي تمثل الغالبية العظمى من أكثر من 3500 عامل في المصنع، ما يقوم به الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتيس، كارلوس تافاريس، بأنه "عار" و"محرج".

وقال فاين في بيان: "لقد أوضحنا في السر والعلن مع ستيلانتيس أن سوء إدارة تافاريس لهذه الشركة وافتقاره إلى الالتزام تجاه عمال السيارات الأميركيين أمر غير مقبول".

وينتج المصنع شاحنات البيك أب منذ عام 1938، وكان مسؤولاً عن تصنيع رام 1500 منذ عام 1993. وفي عام 2013، أضافت ستيلانتيس وردية يومية ثالثة في المصنع، ما أدى إلى استحداث نحو 1000 وظيفة جديدة. لكن في عام 2018، نقلت إنتاج الجيل الجديد من مركبات رام 1500 إلى ستيرلينغ هايتس في ميشيغان.

وتعتبر ستيلانتيس، التي تشكلت نتيجة اندماج بيجو-سيتروين وفيات-كرايسلر عام 2021، واحدة من شركات صناعة السيارات "الثلاث الكبرى" ومقرها منطقة ديترويت، إلى جانب كل من فورد وجنرال موتورز.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت الشركة أنها قررت استثمار نحو 1.6 مليار دولار في شركة "ليبموتور" Leapmotor الصينية لصناعة السيارات الكهربائية. وقالت في بيان مشترك مع شركة "ليبموتور"، إنهما شكلتا شراكة استراتيجية ومشروعاً مشتركاً يهدف إلى توسيع مبيعات صانع السيارات الكهربائية الصينية داخل الصين وخارجها.

وتتوقع "ستيلانتيس" الاستفادة من النظام البيئي للتكنولوجيا الأولى للمركبات الكهربائية من "ليبموتور" في الصين لتحقيق أهدافها الخاصة للتحول إلى السيارات الكهربائية.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون