زلزال جنوب تركيا يوقف الخدمات: خسائر اقتصادية باهظة

06 فبراير 2023
أوقفت السلطات تدفق الغاز الطبيعي لأغراض احترازية في مناطق الزلزال (Getty)
+ الخط -

أدى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا والشمال السوري، اليوم الاثنين، إلى وقوع خسائر اقتصادية فادحة، وتوقف شبه تام للخدمات في الولايات المتضررة.

وقالت هيئة الملاحة البحرية التركية إن ميناء إسكندرون الواقع في إقليم هاتاي بجنوب البلاد تضرر جراء الزلزال القوي.

وبعد عمليات التفتيش لرصد الأضرار، قالت الهيئة على "تويتر" إن العمليات مستمرة في موانئ بجانب إسكندرون.

وأوقفت السلطات تدفق الغاز الطبيعي لأغراض احترازية في وسط مدينة هاتاي، ومنطقة كيراخان، ومركز مقاطعة كهرمان مرعش بازارجيك ونارلي بعد الزلزال المدمر.

وجاء في البيان الصادر عن المديرية العامة لنقل البترول عن طريق الأنابيب (بوتاش)، أنه جرى اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة، والبدء في دراسات تقييم الأضرار.

وكإجراء احترازي، جرى إيقاف تدفق الغاز الطبيعي إلى وسط مدينة هاتاي، ومنطقة كيرخان، ومركز مدينة كهرمان مرعش، وحي بازارجيك ونارلي. وتقوم فرق بوتاش الفنية بتنفيذ الضوابط والتدخلات اللازمة في الميدان.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ "آفاد" قد دعت السكان بمناطق الزلزال خلال بيان رسمي، إلى عدم استخدام الاتصالات إلا للضرورة "نرجو من المواطنين الكرام عدم استخدام الاتصالات إلا للضرورة، والاستعاضة عنها بالرسائل القصيرة".

ويقول مصدر "آفاد" بإسطنبول لـ"العربي الجديد" إنه من المبكر حصر أعداد الضحايا والأضرار، لأن عمليات الإنقاذ مستمرة، وهناك أشخاص عالقون تحت الأنقاض، بسبب تهديم أكثر من ألف مبنى.

ويضيف المصدر أن مطار هاتاي فقط توقف عن العمل، في حين أن مطارات جنوبي تركيا لم تزل تعمل وتكرس دورها ورحلاتها للخدمة والنقل وتبعات الزلزال.

كما أعلنت الخطوط الجوية التركية، صباح اليوم الاثنين، عن إطلاق رحلات جوية إضافية للمنطقة بعد الزلزال الذي ضرب كهرمان مرعش جنوب البلاد، مانحة خلال بيان "حق الإلغاء / التغيير المجاني لضيوفنا الذين لديهم رحلات جوية إلى المناطق المتضررة من الزلزال".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعرب صباح اليوم عن تمنياته بتجاوز كارثة الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش جنوبي البلاد بأقل الخسائر وفي أسرع وقت ممكن.

وأضاف خلال تغريدات، أن جميع الوحدات المعنية في حالة تأهب، وتقوم بعملها، تحت إشراف رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد).

وأوضح أن وزارتي الصحة والداخلية و"آفاد" وإدارات الولايات والمؤسسات الأخرى كافة بدأت أعمالها على وجه السرعة، مشيراً بالوقت نفسه إلى إرسال فرق البحث والإنقاذ على وجه السرعة إلى المناطق المتضررة.

واستمر الزلزال الذي ضرب "بازاجيلك" الساعة 4.17 صباحاً بقوة 7.4 على مقياس ريختر لمدة 30 ثانية ليوقع أضراراً مادية وبشرية في مدن وولايات كهرمان مرعش، وهاتاي، وأضنة، وغازي عنتاب، وملاطية، وكيليس، وأديامان، وديار بكر، وشانلي أورفا، وعثمانية.

ولقيّ 284 شخصاً مصرعهم، وأصيب أكثر من 2335 آخرين، جراء انهيار أكثر من ألف مبنى جنوبي تركيا، إثر الزلزال الذي ضرب منطقة بازارجيلك جنوبي تركيا، وطاول تأثيره ولايات كهرمان مرعش، وغازي عنتاب، وأنطاكيا، جنوبي تركيا.

وكشف نائب الرئيس التركي، فؤاد أوكتاي، اليوم الاثنين، عن حصيلة الزلزال الذي وقع في ظل أوضاع جوية صعبة، و"بدأنا بإرسال الوزراء وفرق الإغاثة إلى المدن العشرة المتضررة بفعل الزلزال"، مبيناً خلال تصريحات أنه ومنذ اللحظة الأولى "بدأنا بالتجمع في مركز إدارة الكوارث والطوارئ مع جميع وزرائنا وقمنا بالمهام اللازمة".

ورفعت تركيا، بحسب تصريح وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، لوكالة "الأناضول"، حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو ما يشمل المساعدة الدولية، مضيفاً للوكالة التركية، أن البلاد سجلت ست هزات ارتداديه تخطت قوتها 6 درجات على مقياس ريختر، كما تغيرت واجبات حكام المناطق لتنسيق الزلازل، حيث جرى تعيين مهام جديدة لحكام بعض الولايات للتنسيق.

المساهمون