روسيا: 28% زيادة في عائدات النفط والغاز خلال 2022

16 يناير 2023
عائدات روسيا من النفط والغاز بلغت 2.5 ترليون روبل (Getty)
+ الخط -

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكساندر نوفاك ارتفاع عائدات النفط والغاز بنسبة 28% عام 2022 مقارنة بعام 2021.

وأضاف نوفاك، في تصريحات خلال اجتماعه مع مسؤولين في حكومة بلاده حول قطاع الطاقة، أن روسيا زادت العام الماضي من إنتاج النفط، وأنّ عائدات النفط والغاز بلغت 2.5 ترليون روبل (37 مليار دولار).

وبلغ حجم إنتاج روسيا من النفط، العام الماضي، بحسب نوفاك، 535 مليون طن، بزيادة 10 ملايين طن عن عام 2021، وبنسبة بلغت 2 بالمائة، كما زادت صادرات روسيا من النفط بنسبة 7 بالمائة مقارنة بعام 2021.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الشهر الماضي، مرسوماً يحظر توريد النفط الخام والمنتجات النفطية للدول التي تلتزم بالحد الأقصى لسعر النفط الروسي، اعتباراً من أول فبراير/شباط ولمدة خمسة أشهر.

واتفقت بلدان الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع (الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان)، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على فرض سقف لأسعار النفط الروسي المورد إلى الدول غير المشاركة في العقوبات على روسيا عند مستوى 60 دولاراً للبرميل.

وفي عام 2021، بلغت حصة الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع ما بين 68% و70% من مجموع صادرات النفط الروسي ومنتجاته إلى السوق العالمية.

وتسعى روسيا للتحوّل إلى أسواق بديلة، أبرزها الصين والهند، للحفاظ على مستويات إنتاجها والالتفاف على العقوبات الغربية الواسعة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون