روسيا تعتزم مناقشة إمدادات الأسمدة عبر أوكرانيا مع الأمم المتحدة

23 نوفمبر 2022
تراجعت صادرات روسيا من الأسمدة منذ غزوها الأراضي الأوكرانية (فرانس برس)
+ الخط -

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أنّ روسيا ستناقش مع الأمم المتحدة مسألة استئناف إمدادات الأمونيا عبر مسار تولياتي - أوديسا، وذلك خلال لقائه مالك شركة "أورالخيم" للأسمدة، دميتري مازيبين، وفق المكتب الصحافي للكرملين. 

من جهته، ذكّر مازيبين خلال اللقاء بأنّه وقت إبرام اتفاق الحبوب بين روسيا وتركيا والأمم المتحدة وأوكرانيا في يوليو/ تموز الماضي، جرت مناقشة، في إطارها مسألة نقل الأمونيا بين مدينتي تولياتي الروسية وأوديسا الأوكرانية. 

وقال مازيبين: "مرّ وقت، ولكن ليست هناك أي تحركات. كنا نأمل أنه عند تمديد صفقة الحبوب أخيراً، ستُحَلّ هذه المسألة. لكن أريد أن أبلغكم بأنّ الجانب الأوكراني يضع عدداً من المسائل السياسية التي ليست من اختصاصنا، ولا نستطيع العمل". 

وطلب من بوتين "في إطار صفقة الحبوب فتح وضمان نقل الأمونيا عبر أوديسا مؤقتاً حتى تذهب إلى الدول النامية، بما فيها أفريقيا". 

وردّ بوتين بالقول إنّ "المعايير والأرقام معروفة، والكميات واضحة" و"المكاسب لجميع المشاركين في هذه العملية واضحة أيضاً".

وأضاف: "سنعمل مع الأمم المتحدة والزملاء من المنظمة. سنرى ماذا سيسفر عنه ذلك. أنتم تعلمون موقفي، أنا لا أعارض". 

Image
نقص الأسمدة يهدد هذه الدول الزراعية الكبرى

والأمونيا هي العنصر الأساسي للأسمدة، وقبل دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا، كانت حصة روسيا في الأمونيا التي كانت تُنقَل بحراً، تبلغ 20%، وفق شركة ICIS للدراسات.

لكن منذ يوم بدء الحرب، توقف أحد أكبر مصنّعي الأسمدة الروس "تولياتي آزوت" عن تصدير الأمونيا. وفي وقت لاحق، طرحت الأمم المتحدة مسألة نقص الأسمدة بالسوق العالمية مراراً.

المساهمون