روسيا تحصد 110 مليارات دولار من صادرات النفط خلال 2021

07 فبراير 2022
ارتفاع حصة صادرات الغاز من إجمالي منتجات الطاقة الروسية (Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن دائرة الجمارك الفيدرالية الروسية، أن عائدات روسيا من تصدير النفط الخام خلال العام الماضي 2021، قفزت إلى 110 مليارات دولار، بزيادة بلغت نسبتها 51.8% عن العام السابق عليه، الأمر الذي انعكس بشكل كبير على الميزان التجاري للدولة التي استفادت من الصعود القياسي لأسعار الخام.

وتجاوزت عائدات مبيعات النفط والغاز الطبيعي التوقعات الأولية الحكومية بكثير نتيجة للارتفاع الصاروخي للأسعار، إذ تمثل هذه العائدات نحو ثلث ميزانية البلاد.

وأشارت بيانات دائرة الجمارك، وفق وكالة الأناضول، اليوم الإثنين، إلى أن إجمالي إنتاج النفط بلغ 230 مليون طن خلال العام الماضي، بتراجع بلغ 3.8% مقارنة مع إنتاج عام 2020.

كما قفزت عائدات تصدير الغاز الطبيعي من قبل شركة غازبروم بنسبة 120% مقارنة بعام 2020، لتصل إلى 55.5 مليار دولار.

وتزايدت حصة الغاز في عائدات صادرات الوقود السنوية لروسيا إلى مستويات تاريخية بلغت نسبتها 23% مقابل ما يتراوح بين 15% و20% على مدار السنوات الماضية، وفق تقرير منفصل صادر عن البنك المركزي.

وحققت روسيا فائضاً تاريخيا في الحساب الجاري بلغ 120.3 مليار دولار العام الماضي، أي ما يعادل 7% من الناتج المحلي الإجمالي، مدفوعا بارتفاع أسعار النفط والغاز.

وكانت وزارة المالية تتوقع في البداية سعراً للنفط يبلغ 45 دولاراً للبرميل عند إعداد ميزانية عام 2021، لكن متوسط ​​السعر بلغ 69 دولاراً، بحسب بيانات الوزارة التي أوردتها كالة رويترز في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ومن المتوقع أن تحقق روسيا عوائد قياسية للعام الجاري، خاصة في ظل التوقعات بمواصلة أسعار النفط والغاز ارتفاعها. وذكرت وكالة نوفوستي الروسية، اليوم، أن سعر برميل النفط الروسي في أسواق شمال غرب أوروبا والبحر المتوسط ​​تجاوز في الرابع من فبراير/ شباط الجاري مستوى 95 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قد قال نهاير الشهر الماضي، إنه من المتوقع زيادة إنتاج النفط ومكثفات الغاز في روسيا في 2022 و2023، مؤكدا أن إنتاج النفط الروسي سيعود إلى مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا في إبريل/ نيسان ومايو/ أيار المقبلين.

وأضاف نوفاك في تصريح لمجلة تابعة لوزارة الطاقة الروسية، أن إنتاج النفط الروسي من المتوقع أن يصل إلى ما بين 540 و560 مليون طن (10.8-11.2 مليون برميل يومياً) في العام المقبل وإلى ما بين 542 و562 مليون طن في 2023، متوقعا أن يبلغ الإنتاج 524 مليون طن هذا العام.

وترتفع أسعار النفط وسط مخاوف من تعطل الإمدادات نتيجة لاضطرابات سياسية في كبرى الدول المنتجة للنفط، لا سيما روسيا التي تشهد توترات عسكرية مع أوكرانيا، فيما تهدد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بـ"عقوبات مدمرة" ضد موسكو في حال غزوها أوكرانيا.

المساهمون