رئيس وزراء أستراليا يتعهد بتقديم 1.4 مليار دولار لتوفير منازل بأسعار معقولة

17 يونيو 2023
تستهدف الحكومة تعزيز المعروض من المساكن العامة للمسجلين على قوائم الانتظار (Getty)
+ الخط -

قالت حكومة حزب العمال في أستراليا، اليوم السبت، إنها ستخصص ملياري دولار أسترالي (1.4 مليار دولار أميركي) لتوفير آلاف المنازل الجديدة بأسعار معقولة في أنحاء البلاد، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من ارتفاع تكاليف المعيشة.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إن الأموال، التي ستُستخدم بحلول 30 يونيو/ حزيران 2025، ستسلم إلى حكومات الولايات والأقاليم في غضون أسبوعين، بهدف تعزيز المعروض من المساكن العامة للأستراليين المسجلين على قوائم الانتظار.

وأضاف ألبانيزي، في كلمة ألقاها في ملبورن، أن "حكومة حزب العمال التي أقودها تعتقد أن كل أسترالي يستحق أن يكون لديه منزل.. سيكون إسكانا عاما بالكامل.. وهذه الأموال للإسكان العام".

كانت الحكومة قالت، في مايو/ أيار، إنها ستدرج 14.6 مليار دولار أسترالي على مدى أربع سنوات في الميزانية الاتحادية لتخفيف تكاليف المعيشة للأسر والشركات، ووعدت بألا يؤدي ذلك إلى ارتفاع التضخم.

ووصف ألبانيزي في بيان توفير المزيد من المساكن للأستراليين بأنه "أولوية وطنية رئيسية". 

وارتفعت أسعار المنازل في أستراليا بسبب معدلات التضخم المرتفعة، التي دفعت البنك المركزي، الأسبوع الماضي، لرفع أسعار الفائدة للمرة الـ12 على التوالي، وهو ما يضغط بشكل مباشر على قطاع العقارات سواء المطورون او المشترون.

ووفقا لتقرير حديث لبنك "غولدمان ساكس"، فإن أسعار العقارات في أستراليا ارتفعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ويبلغ متوسط سعر المنزل الواحد نحو 1.1 مليون دولار.

وتباطأ نمو الاقتصاد الأسترالي خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 0.2% على أساس فصلي و 2.3% على أساس سنوي.

ووفقا لبيانات رسمية، فإن الاستثمار في المساكن انخفض خلال الربع الأول 1.2%، ما قلص 0.1 نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالي.

(الدولار = 1.454 دولار أسترالي) 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون