رئيس المركزي التركي الجديد يجتمع مع قيادات مصرفية

21 مارس 2021
توقعات بانخفاض سعر صرف الليرة التركية بعد تعيين المحافظ الجديد (العربي الجديد)
+ الخط -

قال مصدران لوكالة "رويترز" إن الرئيس الجديد للبنك المركزي التركي شهاب قوجي أوغلو، سيجري اتصالاً مع الرؤساء التنفيذيين للبنوك بعد ظهر اليوم الأحد، بعد يوم من تعيينه في تغيير مفاجئ للقيادة دفع المستثمرين للتنبؤ بخفض سريع للفائدة وهبوط الليرة.
وقال المصدران إن الاتصال برؤساء البنوك الخاصة والعامة الكبرى في تركيا سيستهدف تناول الوضع الحالي على صعيد السوق والسياسات المتبعة.
وقد يساعد الاتصال المزمع المصرفيين وعملاء البنوك على معرفة إلى أي مدى ستتغير السياسة في ضوء دعوات قوجي أوغلو العلنية للتيسير النقدي. 
كان إقبال رفع الفائدة إلى 19 بالمئة من 10.25 بالمئة منذ نوفمبر /تشرين الثاني، وهو ما يشمل زيادة 200 نقطة أساس يوم الخميس.
وأبلغ مصرفيون أتراك ومستثمرون أجانب الوكالة ذاتها، أنهم أمضوا عطلة نهاية الأسبوع في محاولة التكهن بمدى السرعة والحدة التي قد يقلص بها قوجي أوغلو أسعار الفائدة - وإلى أي مدى قد تنخفض الليرة عن سعر إغلاقها يوم الجمعة البالغ 7.2185 مقابل الدولار.
وقال مصرفيون إن بعض مديري أقسام الخزانة بالبنوك المحلية يتوقعون عروضا بين 7.75 و8.00 غدا الإثنين، وفي سوق إسطنبول القديمة يوم السبت، بلغ سعر الدولار ما بين 7.80 و7.90 ليرات، بحسب متعامل.

ومن المتوقع كذلك تراجع الأسهم والسندات التركية في معاملات متقلبة أوائل الأسبوع.
وقال المحافظ الجديد اليوم في أول تصريحاته بعد توليه منصبه الجديد إنه سيواصل اتباع سياسة تهدف لتراجع مستمر لمعدل التضخم الذي بلغ خانة العشرات.
وأقال الرئيس رجب طيب أردوغان المحافظ السابق ناجي إقبال فجأة في الساعات المبكرة من صباح أمس السبت، بعد يومين من رفع حاد لسعر الفائدة، ليقوض، بحسب محللين، الثقة التي شرع إقبال في استعادتها بتوجه تقليدي أكثر منذ تعيينه في مطلع نوفمبر /تشرين الثاني.
من ناحية أخرى، قال موظفون بالبنك المركزي إن قوجي أوغلو، وهو عضو سابق في البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، زار مقر البنك في وقت سابق اليوم.
(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون