دعم أوروبي للصمغ العربي في السودان

05 يناير 2021
تسعى الحكومة الانتقالية الحالية إلى اتخاذ سياسات جديدة لزيادة الإنتاج والتصدير (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأوربي قدم منحة للسودان بلغت 10 ملايين يورو لدعم هيكلة  الصمغ العربي في البلاد.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الدكتورة فايزة صديق، المنسق القومي لمشروع دعم هيكلة قطاع الصمغ العربي بالسودان، قولها إن المنحة ستقدم  عبر الوكالة الفرنسية للتنمية التي مولت المرحلة الاولى في العام 2015 بولاية شمال كردفان،غرب السودان.

وأوضحت صديق أن المنحة الأوروبية، تستهدف المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل ولايات شمال كردفان والنيل الازرق وسنار والقضارف وذلك خلال الفترة من 2021 حتى 2024.

وأكدت أن مكونات المشروع تتضمن دعم سلسلة القيمة للصمغ العربي، وإدارة جودة إنتاجه وتطوير التسويق واستزراع مساحات بمناطق حزام الصمغ العربي بالولايات المستهدفة وبناء قدرات 270 مجتمعاً  في 10 محليات.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

ويصنف السودان في المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الصمغ العربي الذي يدخل في الصناعات الدوائية والغذائية، إلا أن إنتاجه تأثر في السنوات الأخيرة نتيجة لسوء الإدارة، واندلاع الحروب والنزاعات القبلية في مناطق الإنتاج، حيث لم يتعد الإنتاج 100 ألف طن سنوياً.

وتسعى الحكومة الانتقالية الحالية إلى اتخاذ سياسات جديدة لزيادة الإنتاج والتصدير وتحقيق عائد بأكثر من 5 مليارات دولار، طبقاً لتصريحات مسئولين في قطاع الصمغ العربي.

المساهمون