خسائر الملياردير الهندي أداني تقفز إلى 86 مليار دولار.. وإلغاء طرح الأسهم التكميلي

01 فبراير 2023
هل تنهار إمبراطورية الملياردير الهندي غاوتام أداني (Getty)
+ الخط -

شهدت أسهم مجموعة شركات الملياردير الهندي البارز غاوتام أداني مزيدا من التراجع يوم الأربعاء، لتصل خسائره خلال الأسبوع الأخير لنحو 86 مليار دولار، بعد ظهور تقرير شركة هندنبرغ لأبحاث الاستثمار، الذي تحدث عن تلاعب بالأسهم، ما اضطره اليوم الأربعاء إلى إلغاء طرح تكميلي لأسهم واحدة من شركاته، كان يفترض أن يجمع من خلاله ما يقرب من 2.5 مليار دولار.

وفقد الملياردير الهندي لقب أغنى رجل في آسيا.

وقال مصدر مطلع لـ"رويترز" إن هيئة تنظيم السوق في الهند تجري مراجعة وتدقيقا في ما يتعلق بتراجع أسهم شركات الملياردير، في الوقت الذي تتضخم فيه خسائره.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن مجلس الأوراق المالية والبورصات الهندي يبحث أيضا في عدد من المزاعم التي تحدثت عنها شركة هندنبرغ لأبحاث الاستثمار.

وأدت خسائر الأسهم اليوم الأربعاء إلى هبوط أداني إلى المركز الخامس عشر في قائمة فوربس لأغنى الأشخاص في العالم، بصافي ثروة يقدر بنحو 75.1 مليار دولار، ليأتي في مرتبة لاحقة لمنافسه موكيش أمباني رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس إنداستريز الذي حل في المركز التاسع بصافي ثروة قُدر بنحو 83.7 مليار دولار.

وكان ترتيب أداني الثالث قبل التقرير اللاذع من شركة هندنبرغ لأبحاث الاستثمار.

وتمثل الخسائر انتكاسة حادة لأداني الذي هجر التعليم وتحول إلى ملياردير وزادت ثروته سريعا في الأعوام القليلة الماضية مع زيادة قيمة أسهم شركاته التي تتضمن شركات موانئ ومطارات وتعدين وأسمنت وطاقة. ويسعى أداني جاهدا في الوقت الحالي لإعادة الاستقرار لشركاته وحماية سمعته.

وجاء انخفاض الأسهم بعد يوم واحد فقط من تمكن مجموعة أداني من حشد الدعم من مستثمرين لبيع أسهم بقيمة 2.5 مليار دولار من شركة أداني انتربرايزس، فيما اعتبره البعض شعارا لثقة المستثمرين في وقت أزمات، قبل أن يتراجع عن عملية الطرح يوم الأربعاء.

وكان تقرير لشركة هندنبرغ ريسيرش قد قال الأسبوع الماضي إن مجموعة أداني تسيء استخدام الملاذات الضريبية الخارجية وتتلاعب بالأسهم. وأثارت الشركة أيضا القلق من الديون المرتفعة وتقييمات شركات أداني السبع المدرجة في البورصة.

ونفت المجموعة الهندية المزاعم قائلة إن تصور الشركة الأميركية عن التلاعب بالأسهم "بلا أساس" ونابع من الجهل بالقانون الهندي. وأضافت أنها تقدم دوما الإفصاحات التنظيمية اللازمة.

وتراجعت أسهم شركة أداني انتربرايزس التي توصف عادة بأنها حاضنة أعمال أداني 28% اليوم الأربعاء، لتتجاوز خسائرها منذ تقرير هندنبرغ ريسيرش 18 مليار دولار. وخسرت أداني بورتس والمنطقة الاقتصادية الخاصة 19% من قيمتها. وسجل كلا السهمين أسوأ يوم على الإطلاق.

وقال أفيناش جوراكشاكار، رئيس الأبحاث في شركة بروفيتمارت سيكيوريتيز، ومقرها مومباي: "نوع الانخفاض الذي نشهده في أسهم أداني مخيف".

وانخفضت أسهم كل من أداني باور وأداني ويلمار بنسبة 5%. وخسرت أداني توتال غاز 10%. وخسرت أسهم أداني ترانزميشن 3%، كما خسرت أداني غرين انيرجي 5.6%.

وكانت شركة أداني توتال غاز، وهي مشروع مشترك مع شركة توتال الفرنسية، أكثر ضحايا تقرير هندنبرغ تأثرا بخسارتها نحو 27 مليار دولار.

وواصلت السندات الدولارية لشركات أداني انخفاضها اليوم الأربعاء. وتصدرت السندات الدولارية لشركة أداني بورتس المستحقة في فبراير/شباط 2031 الخسائر لتنخفض 3.59 سنتات وتصل إلى 67.58 سنتا.

ومما يؤكد التوتر في بعض الأوساط، قالت "بلومبيرغ" إن بنك كريدي سويس توقف عن قبول سندات مجموعة شركات أداني كضمان للقروض لعملائها في البنوك الخاصة.

وقال ديفين تشوكسي، العضو المنتدب لشركة كيه.آر. تشوكي شيرز آند سيكيورتي، إن هذا كان عامل تأثير كبير على انخفاض الأسهم اليوم الأربعاء.

وبعد أن خسرت شركات أداني 86 مليار دولار في الأيام القليلة الماضية؛ أي ما يعادل 16% من إنفاق الميزانية السنوية للهند البالغة 550 مليار دولار والتي أُعلنت اليوم الأربعاء؛ أصبحت القيمة السوقية الإجمالية لشركات المجموعة السبع المدرجة في البورصة نحو 131 مليار دولار.

تحطم الثقة

قال أمباريش باليجا، وهو محلل أسواق مستقل في مومباي: "حدث انتعاش طفيف أمس بعد مضي بيع الأسهم قدما، وبعد أن كان هذا غير محتمل فيما يبدو في مرحلة ما، لكن معنويات السوق الضعيفة أصبحت الآن جلية مرة أخرى بعد تقرير هندنبرغ الصاعق".

وأضاف باليجا: "مع تراجع الأسهم على الرغم من دفاع أداني، يتضح بعض الضرر على معنويات المستثمرين بجلاء. وسيستغرق الأمر بعض الوقت لتحقيق الاستقرار".

وانخفض مؤشر نفتي القياسي في الهند 2.7% منذ تقرير هندنبرغ. وتُظهر البيانات أيضا أن المستثمرين الأجانب باعوا ما قيمته 1.5 مليار دولار من الأسهم الهندية بعد تقرير هندنبرغ في أكبر خروج للأموال على مدى أربعة أيام متتالية منذ 30 سبتمبر/أيلول. ويتزايد التمحيص لمجموعة أداني، حيث قالت هيئة تنظيمية أسترالية اليوم الأربعاء إنها ستفحص مزاعم هندنبرغ حتى تقرر مدى توافر مسوغات لإجراء مزيد من التحقيقات.

وقالت مصادر لـ"رويترز" إن هيئة تنظيم الأسواق في الهند التي كانت تفحص صفقات المجموعة ستضيف تقرير هندنبرغ إلى تحقيقاتها الأولية. ولم تعلق الهيئة على قصة هندنبرغ وأداني.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني الهندية، وهي تابعة لوكالة موديز اليوم الأربعاء، إنها تراقب تأثير التطورات على محفظتها المصنفة في مجموعة أداني. وأضافت أنه على الرغم من أن ضخامة خطة الإنفاق الرأسمالي الممول بالديون للمجموعة تمثل "تحديا كبيرا"، فإن بعضها تقديري بطبيعته ويمكن تأجيله، اعتمادا على وضع السيولة.

وقالت شركة التأمين على الحياة التي تديرها الدولة في الهند يوم الاثنين إنها ستطلب توضيحات من إدارة أداني. وكانت شركة التأمين على الحياة تمتلك حصة تبلغ 4.23% في أداني إنتربرايزس حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول وتمتلك أكثر من 9% في أداني بورتس والمنطقة الاقتصادية الخاصة.

وكان عملاق التأمين الهندي من كبار المستثمرين في بيع أسهم أداني في الآونة الأخيرة.

وانخفضت أسهم شركة الأسمنت (أيه.سي.سي) 6.2% وانخفضت أسهم شركة أسمنت أمبوجا 16.7%.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون