خبر سيئ لمحبّي الشوكولاتة: انهيار يلوح في الأفق

20 فبراير 2024
متجر شوكولاتة في مدينة دينفر الأميركية (getty)
+ الخط -

قالت تقارير غربية إن صناعة الشوكولاتة العالمية قد تواجه انهياراً في المستقبل القريب بسبب عقود من الإهمال وقلة الاستثمار في الدول الرئيسية المنتجة للكاكاو في غرب أفريقيا.

وذكر الخبير خافيير بلاس في تحليل بوكالة بلومبيرغ: "على عكس معظم السلع الزراعية الأخرى، لم يتطور الكاكاو إلى عمل زراعي"، مضيفاً أن المزارعين الفقراء يهيمنون على مزارعي الكاكاو في جميع أنحاء غرب أفريقيا، وهم مسؤولون عن 75% من إنتاج الكاكاو في العالم. ويشير إلى أن هؤلاء المزارعين لم يجدوا التمويل للتوسع أو تطوير زراعة الكاكاو.

وأشار بلاس في تحليله إلى أن الاستثمار لم يتدفق على زراعة الكاكاو، ولكنه انحصر فقط في معالجة الحبوب وتحويلها إلى الشوكولاتة، ولم تتدفق الأموال على زراعة أشجار الكاكاو وحصادها".

ولهذا السبب حذر بلاس قائلاً: "إننا جميعاً نواجه الآن أزمة في صناعة الشوكولاتة الحتمية في المستقبل القريب". وحسب وكالة بلومبيرغ في تحليل مساء الاثنين، وصل سعر العقود الآجلة للكاكاو في نيويورك إلى أرقام قياسية، حيث بلغت الأسعار 6000 دولار للطن، محطمة الرقم القياسي المسجل في عام 1977.
وقال بلاس: "في نهاية عام 2023، كان الكاكاو واحدًا من أربع سلع رئيسية فقط لا تزال تُتداوَل بأقل من ذروة أسعارها المسجلة في السبعينيات، التي شهدت طفرة السلع الأولية في العالم".

في ذات الصدد، ذكر محللو السلع، حسب موقع "زيرو هيدج" الأميركي في تقرير اليوم الثلاثاء، أن بعض التوقعات تشير إلى أن سعر الكاكاو في نيويورك قد يصل إلى 10 آلاف دولار للطن. كذلك يتوقعون أن يشهد إنتاج الكاكاو نقصاً مريعاً في دول غرب أفريقيا، وسيتحول هذا النقص تلقائياً إلى أزمة بصناعة الشوكولاتة بالمتاجر الكبرى في جميع أنحاء العالم.

وحسب بلومبيرغ، حذرت ميشيل باك، الرئيس التنفيذي لشركة هيرشي المتخصصة في حلويات الشوكولاتة من أنه "لا يمكننا التحدث عن التسعير المستقبلي للشوكولاتة... وذلك بالنظر إلى أسعار الكاكاو، وسنستخدم تسعير الكاكاو كوسيلة لإدارة الأعمال".
والدول الأربع الرئيسية المنتجة للكاكاو، التي تمثل 75% من إنتاج الكاكاو في العالم، هي ساحل العاج وغانا والكاميرون ونيجيريا. وأشار بلاس إلى أنه "ليس مقتنعاً بأن تغير المناخ له علاقة بالأزمة الحالية".

من جهته، حذر رئيس قسم الكاكاو في شركة تجارة المواد الخفيفة الكبرى Sucres et Denrees SA الفرنسية، بول ديفيس، من أن أسواق الكاكاو العالمية ستكون "في توازن هشّ للغاية بين العرض والطلب على الكاكاو، وقد يستمر ذلك لمدة تراوح بين 18 شهرًا إلى ثلاث سنوات.

المساهمون