حرب السيارات الذاتية تستعر.. أول كهربائية من تويوتا تنافس تسلا

28 يونيو 2024
عمال يجمعون سيارات في مصنع تويوتا ياباني (توشيفومي كيتامورا/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تخطط تويوتا لإطلاق أول سيارة كهربائية ذاتية القيادة في السوق الصيني العام المقبل، بالتعاون مع مجموعة قوانغتشو، لمنافسة تسلا واستعادة حصتها السوقية في الصين.
- ستطلق GAC Toyota سيارة Bozhi 3X SUV مزودة بنظام قيادة ذاتي متطور يدعم الوقوف التلقائي والملاحة الحضرية، مؤكدة على ريادتها في تكنولوجيا القيادة الذاتية بالصين.
- تعمل تويوتا مع شركات مثل Momenta Global وهواوي لتطوير برامج القيادة الذاتية، وتخطط لإطلاق بطارية جديدة بحلول 2026-2027 لخفض تكاليف إنتاج السيارات الكهربائية بنسبة 40%.

يبدو أن حرب السيارات الذاتية آخذة في الاشتعال بلا هوادة، حيث تخطط شركة تويوتا لإطلاق أول طراز سيارة كهربائية مزود بنظام قيادة ذاتي متطور مماثل لنظام القيادة الذاتية الكاملة الذي تنتجه شركة تسلا الأميركية للسوق الصينية العام المقبل، حسبما ذكر أحد مشاريعها المشتركة الصينية.

ويهدف المشروع المشترك مع مجموعة قوانغتشو للسيارات المملوكة للدولة، إلى استعادة الحصة السوقية لشركة صناعة السيارات اليابانية في الصين خاصة على مستوى السيارات الذاتية عبر اللحاق بالمنافسين الصينيين في التقنيات في مجال السيارات الهجينة والبطاريات والمركبات الذكية. وقد أعلن المشروع المتخصص في السيارات الذاتية عن سلسلة من أهداف الابتكار في حدث أقيم في قوانغتشو اليوم الجمعة.

وقالت جي إيه سي تويوتا (GAC Toyota) إنها ستطلق سيارة Bozhi 3X SUV العام المقبل لأول طراز يتم تجهيزه بالنظام الذي سيمكن من مساعدة القيادة المتقدمة لوقوف السيارات والملاحة على الطرق السريعة وحركة المرور في المناطق الحضرية. وأضافت أن السيارات الذاتية على هذه الشاكلة من شأنها أن تضمن ريادتها في عروض تكنولوجيا القيادة الذاتية بين جميع العلامات التجارية الأجنبية في الصين.

وتقوم شركة جي إيه سي تويوتا بتطوير النظام مع شركة مومينتا غلوبال (Momenta Global)، وهي شركة ناشئة تعمل على تطوير برامج القيادة الذاتية لشركات صناعة السيارات بما في ذلك مرسيدس بنز. كما أنها تعمل مع شركة هواوي لاستخدام برنامج التشغيل داخل السيارة الخاص بالأخيرة بدءاً من سيارة سيدان كهربائية سيتم إطلاقها في عام 2025 للصين.

وذكرت شركة صناعة السيارات أيضاً إنها ستطرح بطارية ليثيوم فوسفات الحديد خلال عامي 2026 و2027 والتي يمكن أن تقلل من تكلفة إنتاج سيارة bZ4X EV بنسبة 40%.

واحتلت تويوتا المرتبة الخامسة بين جميع العلامات التجارية من حيث مبيعات السيارات في الصين في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، عندما شهدت العلامة التجارية اليابانية انخفاضًا بنسبة 22% عن نفس الفترة من عام 2023، وفقًا لبيانات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات.

وتنطوي صناعة السيارات الذاتية على مخاطر عديدة لطالما حذر منها الخبراء بعد تجارب عديدة حول العالم تسببت بحوادث سير وأوقعت ضحايا على الطرقات.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون