حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة لم يحضر تحقيق فساد.. وأخوه لا يزال محتجزاً

31 مارس 2022
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة (Getty)
+ الخط -

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام (حكومية) بأن حاكم "مصرف لبنان" المركزي رياض سلامة لم يحضر، اليوم الخميس، جلسة قضائية استدعي لحضورها في الأسبوع الماضي بعد اتهامه بالفساد، الأمر الذي دفع القاضي إلى تحديد موعد جديد للجلسة في يونيو/ حزيران.

أما أخوه رجا سلامة، فقد شهدت قضيته تطورات سريعة اليوم، حيث قال مصدر لوكالة "رويترز" إن قاضي التحقيق نقولا منصور أصدر أمرا بإخلاء سبيل رجا سلامة بكفالة مالية بقيمة 20 ألف دولار، مع منعه من السفر للخارج.

إلا أن مصدراً آخر أكد لاحقاً أن المدعية العامة القاضية غادة عون استأنفت على قرار إخلاء سبيل رجا سلامة، وبالتالي، سيبقى قيد الاحتجاز بانتظار البت في الاستئناف.

وكان قد ألقي القبض على رجا في 17 مارس/ آذار بتهمة التواطؤ في تبييض أموال من إثراء غير مشروع. 

ونفى حاكم مصرف لبنان الاتهامات الموجهة له عند اتصال "رويترز" به، وقال إنه أمر بما وصفها بأنها مراجعة لحساباته تظهر أن "الأموال العامة ليست مصدر ثروته".

ويواجه سلامة، الذي ظل في منصبه نحو ثلاثة عقود، تدقيقا متزايدا منذ الانهيار المالي للبنان في 2019. وسبق أن امتنع عن تقديم الوثيقة لـ"رويترز".

وفي جلسة اليوم الخميس، عرض محام يمثل رياض سلامة دفاعه المبدئي عن موكله ضد اتهامات الكسب غير المشروع، التي وجهتها القاضية غادة عون في الأسبوع الماضي. 

ويجرى التحقيق بشأن ثروة سلامة في خمس دول أوروبية على الأقل، بعد تحقيق سويسري بخصوص اختلاس 330 مليون دولار في البنك المركزي.

وجمدت خمس دول أوروبية، هي فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج وموناكو وبلجيكا، أصولا قيمتها 120 مليون يورو، ذكر ممثلو ادعاء ألمان أنها مرتبطة بتحقيق الاختلاس.

وسبق أن ذكر سلامة (71 عاما) أن ثروته مصدرها الاستثمارات التي قام بها عندما كان يعمل في ميريل لينش قبل توليه منصبه في 1993.

وقبل أيام، ألقي القبض على شقيقه الأصغر رجا ووُجه له اتهام رسمي بمساعدة سلامة في غسل الأموال، في قضية قالت عون إنها مرتبطة بشراء وإيجار شقق في باريس، بما في ذلك للبنك المركزي.

وقال محامي رجا إن اتهامات الكسب غير المشروع وغسل الأموال الموجهة إلى موكله بلا أساس. ووصف الأدلة بأنها "تكهنات إعلامية من دون أي دليل".

(العربي الجديد، رويترز)

المساهمون