جنون ارتفاع أسعار المحروقات يتواصل في لبنان.. والصفيحة تقترب من 700 ألف ليرة

10 يونيو 2022
أعباء ثقيلة يتحملها اللبنانيون من تداعيات الارتفاع المستمر لأسعار المحروقات (حسين بيضون)
+ الخط -

سجلت أسعار المحروقات في لبنان ارتفاعاً، جديداً اليوم الجمعة، خصوصاً المازوت الذي زاد 40 ألف ليرة دفعة واحدة، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس على خدمات وقطاعات كثيرة تعتمد على هذه المادة التشغيلية.

وارتفع سعر صفيحتي البنزين 98 و95 أوكتان 24 ألف ليرة لبنانية، والمازوت 40 ألف ليرة، بينما انخفض سعر الغاز 4 آلاف ليرة، لتصبح الأسعار على الشكل الآتي: بنزين 95 أوكتان 666 ألف ليرة، بنزين 98 أوكتان 677000 ليرة، المازوت 683 ألف ليرة، وقارورة الغاز 358 ألف ليرة.

وقد سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء، صباح اليوم الجمعة، 28 ألف ليرة لبنانية في ظل تقلبات متفاوتة منذ أكثر من أسبوعٍ تبقى ضمن حاجز الـ30 ألف ليرة بعدما كانت وصلت إلى 38 ألف ليرة في منتصف شهر مايو/أيار الماضي.

الصورة
قرار وزارة الطاقة اللبنانية رفع أسعار المحروقات 10 يونيو 2022

ويفاقم الارتفاع المستمرّ في أسعار المحروقات معاناة اللبنانيين ويزيد من أعبائهم الكبيرة، خصوصاً على صعيد البنزين بحيث إن المواطن يجد نفسه أمام تكلفة أسبوعية تتخطى المليون ليرة لتعبئة سياراته، تجعله يحصر تنقلاته بنطاق العمل، حتى أن الكثير من الموظفين والعمّال باتوا يعتبرون أن المبالغ التي ينفقونها على تنقلاتهم إلى مكان العمل باتت تتجاوز الراتب الذي يتقاضونه بأشواطٍ.

وخف كثيراً استهلاك اللبنانيين لسياراتهم في ظل ارتفاع سعر البنزين وخففوا من مشاويرهم ولا سيما البعيدة، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال حركة السير التي خفّت بشكل ملحوظ مقارنة بحالها في الماضي حتى في الأوقات التي كانت تعتبر بمثابة "الذروة".

كذلك، ساهم ارتفاع سعر صفيحة المازوت في ارتفاع تعرفة المولدات الكهربائية الخاصة، وهو أمرٌ يستغلّه أصحاب المولدات الذين يرفعون أسعارهم بشكل كبير؛ بحيث تخطت تعرفة الخمسة أمبيرات في مناطق عدة حاجز المليوني ليرة في الشهر، علماً أن التقنين لا يزال معتمداً من قبلهم ولساعات طويلة خلال النهار وبعيد منتصف الليل.

المساهمون