بعد استثمار "BYD".. توقعات بتدفق الاستثمارات الصينية إلى تركيا

12 يوليو 2024
BYD في معرض شانغشون الدولي للسيارات، 11 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- استثمار شركة BYD الصينية في تركيا بقيمة مليار دولار سيشجع المزيد من الشركات الصينية على الاستثمار، مستفيدة من موقع تركيا وعلاقاتها التجارية مع أوروبا والمنطقة العربية.
- من المتوقع أن يخلق مصنع BYD في تركيا 5000 فرصة عمل، مع قدرة إنتاج سنوية تبلغ 150 ألف سيارة، مما يعزز الاقتصاد التركي ويجذب مستثمرين آخرين.
- BYD تهدف لبناء مصنع متقدم للسيارات الكهربائية والهجينة في تركيا، مما يعزز مكانة البلاد كمركز إنتاج إقليمي.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Toyota Türkiye وشركة ALJ Holding A.Ş، إن الاستثمار الأخير لشركة BYD الصينية العملاقة للسيارات في تركيا سيشجع المزيد من المصنعين الصينيين على الاستثمار في البلاد. وتوقع خبراء أن تتمكن تركيا من جذب الاستثمارات الصينية مستفيدة من موقعها وعلاقاتها التجارية مع أوروبا والمنطقة العربية. وتتميز تركيا بوجود العمالة المهرة والرخيصة نسبياً مقارنة بأوروبا. 

وقال علي حيدر بوزكورت، لوكالة الأناضول أمس الخميس، إنه يعتقد أن الاستثمار الضخم لشركة BYD سيدفع المزيد من الشركات إلى تحركات مماثلة في المستقبل القريب.

وكانت وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية قد ذكرت، يوم الاثنين، أن شركة BYD اتفقت مع الحكومة التركية على بناء مصنع إنتاج بقيمة مليار دولار (32.8 مليار ليرة تركية) في تركيا بطاقة سنوية تبلغ 150 ألف سيارة. ومن المتوقع أن تخلق مصانع الإنتاج والبحث والتطوير التابعة للشركة 5000 فرصة عمل في البلاد.

وقال بوزكورت إنهم سعداء باستثمار شركة السيارات الصينية العملاقة، وقال إنه دعا دائماً إلى جذب المستثمرين الصينيين، لأن إقناع أحدهم من شأنه أن يشجع الآخرين على أن يحذوا حذوه ويخلق "نظاماً بيئيّاً" من شأنه أن يؤدي إلى إنشاء مركز إنتاج للصين في تركيا. وتابع بالإشارة إلى أن المستثمرين من مختلف الصناعات سيبدؤون أيضاً بالتفكير في تركيا بعد الخطوة الأخيرة لشركة BYD، لأنهم يدركون حقيقة أنهم يستطيعون القيام بصادرات معفاة من الرسوم الجمركية إلى الدول الأوروبية بفضل اتفاقية الاتحاد الجمركي.

ووفق تقرير في صحيفة "ديلي صباح" الصادرة بالإنكليزية، تتوقع BYD أن تبدأ أعمال البناء في المصنع ربما هذا الصيف و"بناء منشأة في أقل من 12 شهراً"، وفقاً لستيلا لي، الرئيس التنفيذي لشركة BYD في الأميركتين. وقالت إن BYD ليست شركة سيارات فحسب، بل هي أيضاً شركة هندسية تضم حوالي 110 آلاف موظف في مجال البحث والتطوير حول العالم، مضيفة أنها تنتج 32 براءة اختراع كل يوم.

ووفق التقرير، فإن الشركة جاءت إلى تركيا ليس لبناء منشأة أخرى فقط، ولكن "لديها شغف لجلب المصنع الأكثر تقدماً للسيارات الكهربائية والمركبات الكهربائية الهجينة إلى منطقة الشرق الأوسط".

المساهمون