توقعات بانتعاش سوق العقارات في قطر خلال 2024

22 أكتوبر 2023
عقارات اللؤلؤة في قطر (العربي الجديد)
+ الخط -

توقع تقرير محلي أن تشهد السوق العقارية في قطر، تحسناً في عمليات البيع والشراء خلال العام المقبل. وقال التقرير الأسبوعي لشركة "الأصمخ" للمشاريع العقارية، يوم السبت، إن مؤشرات عام 2024 تحمل في طياتها توقعات إيجابية لمسيرة التشييد والبناء، وسط انعكاس إيجابي لنشاط اقتصادي مرتقب، ومن المنتظر أن تنعكس إيجابياً على حركة التداول العقارية في مختلف القطاعات السكنية والتجارية والإدارية.

وأوضح أن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024، سيركز على البرامج والمشاريع المدرجة ضمن استراتيجية التنمية الوطنية، بالإضافة إلى توفير المخصصات المالية اللازمة لاستكمال تنفيذ المشاريع الاستراتيجية وفقاً لرؤية قطر الوطنية 2030، وبالأخص المشاريع المرتبطة بدعم التنوع الاقتصادي والبيئة، إلى جانب مشاريع قطاعي الصحة والتعليم.

ولفت تقرير "الأصمخ" إلى أن المطورين العقاريين يعملون حالياً، على تنفيذ مشاريع سكنية ملائمة للجميع، ومجهزة بوسائل الترفيه، بهدف المحافظة على الاستمرارية في العمل، مؤكداً أن معدلات الاستفسار عن شقق التملك الحر لغير القطريين شهدت تحسناً خلال الفترة الماضية، متوقعاً أن ينتج عن ذلك زيادة في صفقات البيع خلال الربع الأول من 2024.

وأظهرت بيانات التداولات العقارية الصادرة عن وزارة العدل عن تنفيذ 129 صفقة عقارية خلال الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وبلغت قيمتها 456.3 مليون ريال (125.3 مليون دولار)، وبنمو أسبوعي 42% بقيمة الصفقات و30% بعددها.

وحسب التقرير الأسبوعي لشركة "كيت العقارية"، فقد شهدت صفقات العقارات خلال الأسبوعين الماضيين، سيطرة واضحة لأراضي الفيلات السكنية وأراضي المواطنين، وهي التي تستحوذ اليوم على الجانب الأكبر من الاستثمارات العقارية في السوق.

وتنوعت ما بين 46 صفقة لأراض فضاء، و44 صفقة للعقارات مكتملة البناء، منها 41 للمساكن، بالإضافة إلى صفقة لبيع مجمع سكني، وبيعت عمارتان سكنيتان، وذلك بالإضافة الى بيع 39 وحدة سكنية.

وتشير التداولات الأسبوعية للوحدات السكنية إلى أن منطقة اللؤلؤة التي يسمح فيها بتملك غير القطريين للعقارات، سجلت بيع 20 وحدة سكنية، خلال الأسبوع، وبلغ متوسط سعر البيع نحو 13.8 ألف ريال للمتر المربع، كما شهدت منطقة "لقطيقية" والخاضعة لقانون تملك غير القطريين أيضاً، بيع وحدة سكنية بقيمة 1.2 مليون ريال وبسعر 10250 ريالاً للمتر المربع، كما بيعت في مدينة لوسيل وحدة سكنية بـ1.185 مليون ريال، وبسعر 8.87 آلاف ريال للمتر المربع.

وارتفع حجم تداول العقارات في قطر خلال سبتمبر/ أيلول الماضي، 3% إلى 1.37 مليار ريال (376 مليون دولار)، قياساً مع شهر أغسطس/ آب الماضي، وكشفت النشرة العقارية التحليلية، الصادرة عن وزارة العدل القطرية، تسجيل 300 صفقة.

المساهمون