توصية أوروبية بشطب أميركا وإسرائيل ولبنان من قائمة وجهات السفر الآمن

31 اغسطس 2021
التوصية غير ملزمة وليس للاتحاد الأوروبي سياسة موحدة للسياحة في ظل كورونا (Getty)
+ الخط -

أوصى الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين، بأن تعيد دوله الأعضاء فرض قيود على السياح القادمين من الولايات المتحدة بسبب ارتفاع معدل إصاباتها المسجلة بفيروس كورونا. كما شملت التوصية لبنان والاحتلال الإسرائيلي وغيرهما.

قرار مجلس أوروبا بشطب الولايات المتحدة من قائمة وجهات السفر الآمن غير الضروري يأتي عكس النصيحة التي كان قد قدمها في يونيو/حزيران عندما أوصت الكتلة برفع القيود عن القادمين من الولايات المتحدة قبل موسم السياحة الصيفي.

لكن التوصية غير ملزمة كما يجب على المسافرين الأميركيين توقع اختلاف لوائح السفر في أنحاء القارة.

وليس للاتحاد الأوروبي سياسة موحدة للسياحة في ظل كورونا، كما أن لحكومات دول الاتحاد الأوروبي سلطة تقرير ما إذا كانت ستبقي حدودها مفتوحة أمام السياح الأميركيين.

وشطب الاتحاد الأوروبي أيضاً لبنان وإسرائيل وكوسوفو والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية من قائمة السفر الآمن. ولم تفتح الولايات المتحدة بعد حدودها أمام السياح الأوروبيين، بالرغم من دعوات الكتلة لرفع الحظر.

ويحدث مجلس أوروبا قائمة الدول الآمنة للسفر بناء على معايير مرتبطة بمستويات الإصابة بفيروس كورونا، وتراجعها كل أسبوعين. ومعيار الإدراج على القائمة الأوروبية ألا تشهد الدولة أكثر من 75 حالة جديدة من كوفيد-19 لكل 100 ألف من السكان خلال الأربعة عشر يوماً السابقة.

الأسبوع الماضي، تجاوزت أعداد إصابات كورونا الجديدة في الولايات المتحدة أكثر من 152 ألف حالة يومياً، ما يعيدها لمعدلات نهاية يناير/كانون الثاني، وبلغ عدد الحالات التي نقلت إلى مستشفيات بسبب كوفيد نحو 85 ألف حالة، وهو عدد لم تشهده الولايات المتحدة منذ بداية فبراير/شباط.

وتجاوز عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة 1200 وفاة يومياً على مدار عدة أيام، أي 7 أضعاف ما كان عليه بداية يوليو/تموز.

(أسوشييتد برس)

المساهمون