تعيين مدن القابضة الإماراتية مطوراً رئيسياً لمشروع رأس الحكمة في مصر

05 أكتوبر 2024
المشروع يُقام على مساحة تزيد على 170 كيلومتراً مربعاً/ 4-10-2024 (فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلنت شركة القابضة (إيه.دي.كيو) عن تعيين مجموعة مدن القابضة كمطور رئيسي لمشروع رأس الحكمة في مصر، باستثمارات تبلغ 35 مليار دولار، تشمل تطوير مرافق سياحية وسكنية وتجارية على مساحة 170 كيلومتر مربع، مع تخصيص 25% من المساحة للمساحات الخضراء.

- شهد الرئيسان المصري والإماراتي إطلاق المشروع، وتضمنت الاتفاقيات توقيع مذكرات تفاهم مع شركات كبرى مثل أوراسكوم للإنشاءات والسويدي إليكتريك ومطارات أبو ظبي لتطوير البنية التحتية.

- يُعتبر المشروع أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، حيث تم تحويل 15 مليار دولار كدفعة أولى و20 مليار دولار كدفعة ثانية، مما يعزز الاقتصاد المصري في ظل نقص العملات الأجنبية.

أعلنت شركة القابضة (إيه.دي.كيو ADQ) التابعة لحكومة أبو ظبي في بيان تعيين مجموعة مدن القابضة الإماراتية مطوراً رئيسياً لمشروع رأس الحكمة على الساحل الشمالي لمصر. و"مدن" شركة تطوير عقاري في أبو ظبي تملك القابضة (إيه.دي.كيو) والشركة العالمية القابضة الإماراتية حصة الأغلبية فيها.

وأُعلن مشروع رأس الحكمة في فبراير/ شباط باستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 35 مليار دولار، منها 24 مليار دولار مقابل حق تطوير الأرض الواقعة على ساحل البحر المتوسط. ويتضمن إنشاء مرافق سياحية ومنطقة حرة، بالإضافة إلى منطقة استثمارية وخمسة مراسٍ. كذلك يضمّ المشروع منطقة سكنية تمتد على مساحة 80 مليون متر مربع، تستوعب نحو 190 ألف فيلا وشقة، بما يوفر سكناً لنحو مليوني نسمة. وستُخصص مساحة 12 مليون متر مربع للتجارة والترفيه والاستجمام، مع تخصيص 25% من المساحة الإجمالية للمساحات الخضراء، ما يجعلها المدينة الأكثر خضرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وفق أعلى معايير التنمية الحضرية المستدامة، حسب المصدر ذاته.

وأمدت الصفقة مصر باستثمارات مهمة في وقت كانت تواجه فيه نقصاً حاداً في العملات الأجنبية، تفاقم بسبب فقدان عائدات قناة السويس جراء هجمات جماعة الحوثي اليمنية على سفن الشحن في البحر الأحمر. 

إطلاق مشروع رأس الحكمة في مصر/ 4-10-2024 (فيسبوك)
يقام المشروع على مساحة تعادل خمس مساحة إمارة أبوظبي (فيسبوك)

إطلاق مشروع رأس الحكمة

وشهد الرئيسان، المصري عبد الفتاح السيسي، والإماراتي الشيخ محمد بن زايد، الجمعة، إطلاق مشروع "رأس الحكمة التنموي". وذكرت "مدن" في بيانها أن الاتفاقيات الاستراتيجية تضمنت توقيع عدة مذكرات في قطاع البنية التحتية، منها مذكرة مع "شركة أوراسكوم للإنشاءات كمقاول رئيسي للأعمال التمهيدية من البناء". وأضافت الشركة: "كذلك وُقِّعَت مذكرة تفاهم مع شركة السويدي إليكتريك لتوريد مواد البناء، إضافة إلى اتفاق تعاون مع مطارات أبو ظبي لتصميم المطار الجديد وتطويره وتشغيله". 

وتضمنت أيضاً مذكرة مع شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) "لاستكشاف فرص العمل لتطوير مشاريع البنية التحتية وتمويلها وتشغيلها". ولم يشر البيان إلى مجموعة طلعت مصطفى المصرية التي قالت في وقت سابق إنها ستشارك في تطوير مشروع رأس الحكمة.

وتقع منطقة رأس الحكمة على بعد 200 كيلومتر إلى الغرب من الإسكندرية بالقرب من منطقة منتجعات صيفية فخمة ذات شواطئ رملية بيضاء تحظى بشعبية بين الأثرياء من المصريين. وقالت القابضة (إيه.دي.كيو) في وقت سابق إن العمل على بناء "مدينة الجيل القادم" على مساحة تزيد على 170 كيلومتراً مربعاً، أي ما يقرب من خمس مساحة إمارة أبوظبي، سيبدأ العام المقبل. 

يذكر أن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أعلن في 23 فبراير/ شباط 2023، توقيع الاتفاقية الاستثمارية الخاصة بالمشروع، مشيراً إلى أنها "أكبر صفقة استثمار مباشر" في تاريخ مصر بالشراكة مع الإمارات. وأشار مدبولي آنذاك إلى أن الشق الأول من الاستثمار بقيمة 15 مليار دولار، قد تم تحويله بالفعل إلى مصر، فيما وصلت الدفعة الثانية البالغة 20 مليار دولار في مايو/ أيار الماضي.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون